الخميس 25 أبريل 2024 11:05 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    خبير اقتصادي: مصر تواجه آثار التغيرات المناخية بمبادرة وطنية للمشروعات

    محمد الدعدع
    محمد الدعدع

    قال الباحث والخبير الاقتصادي محمد الدعدع، إن وزارة التخطيط أطلقت مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بهدف دعم وتشجيع المشروعات الخضراء المستدامة، ضمن مساعٍ لاحتواء الآثار البيئية المترتبة على انبعاثات الكربون وموجات الاحترار العالمي.

    أضاف "الدعدع" في حوار مع برنامج الاقتصاد والناس على القناة الثانية بالتلفزيون المصري، أن جهود مصر في مكافحة تغير المناخ كبيرة، ومنها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، بتكلفة إجمالية 324 مليار دولار.

    وقال إن الحكومة وجهت دعماً في موازنتها للاقتصاد الأخضر بإجمالي استثمارات 336 مليار جنيه، وبدأت الحكومة عملية إنتاج 6 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة عبر محطات تحلية مياه البحر، لاستخدامها في أغراض التنمية وتوفير المياه الصالحة للشرب.

    ولفت إلى أنه من المخطط أن يصل إجمالي الاستثمارات الحكومية الموجهة للمشروعات الخضراء في خطة العام 2022-2023 إلى 336 مليار جنيه، مع العديد من المشروعات الضخمة في مجال الطاقة المتجددة، في مقدمتها مشروع محطة بنبان في محافظة أسوان بقوة 1.8 جيجاوات.

    ونبه إلى تدشين الحكومة مجموعة من الحوافز لبدء تنفيذ مشروع لتوليد الطاقة من الرياح بطاقة 500 ميغاوات بمنطقة خليج السويس، وأنه بهدف التخلص من انبعاثات الوقود الأحفوري، أطلقت وزارة المالية مبادرة إحلال المركبات المتقادمة التي مر على تاريخ إنتاجها أكثر من 20 سنة لتعمل بالغاز الطبيعي أو الوقود المزدوج.

    وأشار الباحث والخبير الاقتصادي إلى إصدار أول سندات سيادية خضراء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 750 مليون دولار بهدف تمويل مشروعات الاقتصاد الأخضر، وتدشين أول محطة لتحويل المخلفات إلى الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 4 مليار دولار.

    وأشاد بجهود البنك الدولي، في تمويل مشروع لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى بتكلفة 200 مليون دولار بهدف جعل الهواء نظيفاً، إلى جانب مشروع آخر للإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بتكلفة قدرها 8.1 ملايين دولار بهدف من التخلص الآمن من 1090 طناً من مبيدات الآفات المتقادمة شديدة الخطورة في مصر.

    واختتم قائلًا أن من المقرر توقيع 6 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر على هامش فعاليات قمة تغير المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.