الأربعاء 7 ديسمبر 2022 12:46 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    حافظ على قلبك وجهاز تنفسك.. وتناول 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

    مصر وناسها

    إذا كنت تركز على بذل كل ما في وسعك لدعم حياة صحية وطويلة، فأنت بالتأكيد تمارس الرياضة بالفعل، وتتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، وتحاول إدارة مستوى التوتر لديك، ولكن من بين الأشياء الشائعة التي يقوم بها الناس هذه الأيام للحفاظ على صحة أجسامهم لفترة طويلة من الزمن، قد يكون التركيز على تضمين مضادات الأكسدة خطوة واحدة يفتقدها الناس، أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على قدرة عالية من مضادات الأكسدة كانت مرتبطة بانخفاض مخاطر الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية و الجهاز التنفسي، وفقًا لما نشره موقع "eatthis".

    ما هي مضادات الأكسدة وكيف يمكن أن تؤثر على العمر؟

    خلال حياتنا الطبيعية، تنتج أجسامنا الجذور الحرة، والتي بمرور الوقت يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي في أجسامنا، بينما سيعاني الجميع من بعض الإجهاد التأكسدي، يمكن أن يرتفع هذا التأثير بسبب عوامل مثل تناول الأطعمة المقلية، والتعرض لكميات كبيرة من الإجهاد، وتدخين السجائر، يرتبط الكثير من الإجهاد التأكسدي ببعض النتائج الصحية السلبية ، بما في ذلك مرض الزهايمر وأمراض الكلى وأنواع معينة من السرطان، حتى أن بعض البيانات تشير إلى أن الكثير من الإجهاد التأكسدي مرتبط بزيادة خطر الموت المبكر.

    بينما تشير بعض البيانات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة قد يساعد الناس على العيش حياة أطول ، لا يبدو أن المكملات المضادة للأكسدة تقدم نفس الفوائد .

    كيفية تضمين المزيد من مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي:

    التوت

    بغض النظر عما إذا كنت تتناول حفنة من التوت ، أو العنب البري ، أو غير ذلك ، فإن القيام بذلك سيساعد جسمك على الحصول على ما يحتاجه لمكافحة بعض الإجهاد التأكسدي الذي قد يكون لديك في جسمك.

    الشوكولاته الداكنة

    يمكن أن يؤدي تضمين هذا الطعام المفضل في نظامك الغذائي إلى إعطاء جسمك دفعة من مضادات الأكسدة ، فالكاكاو الطبيعي المستخدم في صناعة الشوكولاتة لإضافة مضادات الأكسدة ، حيث يحتوي هذا المكون على مضادات الأكسدة الفينولية أكثر من معظم الأطعمة.

    القهوة والشاي

    تحتوي كل من القهوة والشاي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن أن تقدم فوائد فريدة لصحتنا العامة.

    فستق

    الفستق هو أحد الأطعمة القليلة جدًا التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعتبر أيضًا بروتينًا كاملاً - مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة الموجودة عادةً في البروتينات الحيوانية. ووجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة كورنيل ونشرت في مجلة Nutrients أن الفستق لديه قدرة عالية من مضادات الأكسدة.

    فاصوليا حمراء صغيرة

    الفاصوليا الحمراء تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الأطعمة المعروفة تقليديًا بأنها مصدر مضاد للأكسدة ، مثل التوت، يمكن أن تكون إضافة الفاصوليا الحمراء إلى نظامك الغذائي أمرًا بسيطًا .

    عصير برتقال

    عصير البرتقال هو مشروب يحفز المناعة ويعرفه الكثير منا ويحبّه، لكن هذا المشروب الطبيعي يحتوي أيضًا على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك الفلافونويد والكاروتينات وفيتامين سي ، وبما أنه مشروب مصنوع من مكون واحد فقط ولا يحتوي على سكر مضاف .