الأحد 14 يوليو 2024 01:33 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    لن تتوقع النتائج.. هذا ما يحدث للجسم عند تناول الشاي قبل النوم

    مصر وناسها

    الشاي من المشروبات المفضلة لدى كثيرين، فيستهلكونه في جميع أوقات اليوم، البعض يتناوله في الصباح بدلًا من القهوة، والبعض الآخر يستمتع به في فترة ما بعد الظهر، في حين يفضله آخرون قبل النوم دون معرفة المخاطر.

    في حين أن القهوة قد تجعلنا نشعر بمزيد من النشاط في الصباح، فهل يجب أن نشرب الشاي قبل النوم؟ الإجابة المختصرة هي أن ذلك يعتمد على عدة عوامل.

    هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بشرب كوب من الشاي قبل النوم.

    ووفقا لموقع tea-and-coffee ، يمكن أن يسبب تناول الشاي، الذي يحتوي على الكافيين، قبل النوم عدة مخاطر كالتالي:

    هل الشاي يبقيك مستيقظا في الليل؟

    هناك أربعة أنواع أساسية من الشاي: الأسود والأخضر والأبيض والأسود. على الرغم من أن لكل واحد شيئًا فريدًا يقدمه، إلا أنه يشترك جميعًا في شيء واحد: الكافيين.

    هذا منبه يحدث بشكل طبيعي، وبمجرد استهلاكه، يتم امتصاصه بسرعة في مجرى الدم، ثم ينتقل إلى الكبد حيث يتحلل وينتقل إلى أعضاء أخرى في الجسم.

    لماذا هذا مهم؟ لأن أحد هذه الأعضاء التي تتلقى الكافيين هو بالطبع الدماغ، هنا، يعمل عن طريق منع الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يريح العقل بينما يجعلك تشعر بالتعب، عند القيام بذلك، يكون له تأثير معاكس: فهو يجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطًا وأقل نعاسًا.

    ومع ذلك، لا تحتوي جميع أنواع الشاي على نفس الكميات من الكافيين. يحتوي الشاي الأسود، في المتوسط ، على حوالي 40 ملليجرام لكل 8 أوقية، وفي الوقت نفسه، عادة ما يحتوي شاي أولونج على ما بين 35 و 37 ملليجرام (يخضع لمستويات الأكسدة)، ثم هناك كافيين الشاي الأخضر، والذي يبلغ حوالي 30 ملليجرام لكل كوب، أخيرًا، الشاي الأبيض يحتوي على أقل كمية بـ 15 ملليجرام.

    إذا اخترت الشاي الأسود قبل النوم، تزداد فرص مواجهة مشاكل النوم، على الرغم من أنه ليس ضمانًا للقلق، فمن المرجح أن يؤثر على أولئك الذين لديهم حساسية تجاه الكافيينن قد لا يواجه الآخرون أي مشكلة على الإطلاقن يعتمد كثيرا على الفرد! إذا كنت تستمتع بطعم ما يسمى بالشاي "الحقيقي" في الليل، فإن أفضل خيار لك هو الشاي الأبيض.

    تأثير على الجهاز العصبي

    قد يتم تعويض المخاطر المفترضة لشرب الكافيين في الشاي قبل النوم بتأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي.

    الشاي الأخضر، على سبيل المثال، هو أحد هذه المشروبات التي تحتوي على L-theanine. يساعد هذا المركب المفيد على زيادة إنتاج GABA والدوبامين في الجسم.

    يلعب GABA ، أو حمض جاما أمينوبوتيريك، دورًا أساسيًا في السلوك والإدراك واستجابة الجسم للتوتر، في الواقع، للدوبامين تأثير مماثل.

    بعبارة أخرى، عندما يتعلق الأمر بـ"هل الشاي يبقيك مستيقظًا؟"، فهناك منظورين، هذا لأنه، في الواقع، قد يساعدك على الانجراف بدلاً من إبقائك مستيقظًا في الليل.

    تأثير على جودة النوم

    وجدت دراسة أجريت في جامعة فلوريدا أتلانتيك وكلية طب هارفست أن الشاي قبل النوم لا يؤثر على جودة النوم، بينما، لسوء الحظ، هذا لا ينطبق على الجميع، فإن الأدلة تبدو بالفعل واعدة للغاية.

    راقب الباحثون الأمريكيون 785 شخصًا لمدة 5164 يومًا وليلة، وسجلوا كمية الكافيين والكحول والنيكوتين التي استهلكوها.

    في النهاية، وجدت الدراسة أن النيكوتين والكحول يعطلان النوم، سيجارة ما قبل النوم، على وجه الخصوص، استغرقت 42 دقيقة من إجمالي مدة النوم للمصابين بالأرق.

    في المقابل، يبدو أن الكافيين له تأثير ضئيل أو معدوم، هذه أخبار جيدة لكثير من الناس، ومع ذلك، فهو أيضًا لا يضمن النوم جيدًا، بعد كل شيء، وكما ذكرنا سابقًا، نحن جميعًا مختلفون.

    تحذير لمرضى القلب

    لا يجب على مرضى القلب ومرضى زيادة نشاط الغدة الدرقية شرب الشاي قبل النوم لأنه يسهم في زيادة سرعة ضربات القلب.