الجمعة 24 مايو 2024 03:34 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    متحف تسونامي بإقليم آتشيه الإندونيسي

    مصر وناسها

    كتبت/ آية حمدي

    تأسس متحف تسونامي بآتشيه عام 2004 على يد المهندس " رضوان كامل" والذي يشغل الآن منصب محافظ جاوة الغربية، ونجح في وضع تصميماً رائعاً لهذا المتحف فاز به في مسابقة دولية بمناسبة ذكرى إحياء تسونامي عام 2004.

    يقع المتحف في 3 شارع سلطان إسكندر مودا (جامبونجن سوكاراماي ، منطقة بيت الرحمن ، باندا آتشيه)، بالقرب من مسجد بيت الرحمن، وبجوار مجمع المقبرة الهولندية "كيركوف".

    أُنشيء هذا المتحف لتخليد ذكرى ضحايا تسونامي، علاوة على ذلك هذا المكان يعد مركز إخلاء الضحايا وقت حدوث زلزال ضرب إقليم آتشيه بإندونيسيا بقوة 9.3 مقياس ريختر في 26 ديسمبر 2004, في الساعة الثامنة بتوقيت إندونيسيا، وقد نجم عنه سلسلة موجات تسونامي قوية على امتداد الأراضي المجاورة إلى المحيط الهادي، وتُعد آتشيه هي الأكثر تضرراً إلى جانب سريلانكا والهند وتايلاند، وأسفر عنه خسائر كبيرة في الأرواح راحت ضحيتها حوالي 170 ألف شخص.

    مقتنيات المتحف

    يضم المتحف عدة مقتنيات متنوعة يصل عددها حوالي 6038، ومقسمة إلى عدة مجموعات تشمل مجالات عدة مثل (الأنثروبولوجيا أو ما يعرف بعلم الإنسان، علم الإحياء، علم الآثار، التكنولوجيا، الفنون الجميلة، علم المسكوكات، الجيولوجيا ، علم اللغة ، التاريخ، والخزف وغيره.

    لا يتم عرض هذه المقتنيات دُفعة واحدة، ويستطيع الزوار رؤيتها معاً أثناء عرضها في المعارض المؤقتة.

    تقوم إدارة المتحف بوضع مجموعات مختلفة بالتناوب من هذه المقتنيات في المعارض المختلفة كل 6 أشهر، وفي أحد المعارض يوجد حوالي 1300 مجموعة موزعة على ثلاث نقاط ، وهي منازل آتشيه، المعارض المؤقتة، ومساحات العرض الدائمة.

    يتكون المتحف من دهليز صغير منخفض الإضاءة عند دخول المتحف، ثم حجرة تسمى " نور الله" وبها مئات الآلاف من أسماء ضحايا كارثة تسونامي في أتشيه، ويتكون من عدة طوابق:

    حيث يحتوي الطابق الأول على العديد من الصور والبقايا التي توضح الوضع ما قبل وما بعد تسونامي، وهناك صورة لقارب تضربه أحد الأمواج الشديدة ويندفع على الشاطئ.

    الطابق الثاني يحتوي على وسائط تعليمية ويتكون من مكتبة وحجرة للمحاكاة وغرفة رباعية الأبعاد ومتجر للهدايا التذكارية، علاوة على ذلك يوجد حجرة بها لوحات كارثة تسونامي وغيره.

    مواعيد المتحف

    يفتح المتحف أبوابه للجمهور يومياً ماعدا يوم الجمعة من الساعة التاسعة حتى الساعة الرابعة بتوقيت إندونيسيا.

    سعر تذكرة دخول متحف تسونامي

    تبلغ سعر تذكرة دخول المتحف للأطفال والطلاب 3000 روبية إندونيسية، و5000 روبية إندونيسية للجمهور والكبار، و 15000 روبية إندونيسية للسياح الأجانب.