الجمعة 21 يونيو 2024 04:42 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    نزلات معويه ومنشورات صادمه عن العنب

    العنب
    العنب

    العنب فيه سم قاتل.. عبارة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا للتحذير من العنب ، حيث يتسبب فى نزلات معوية خاصة الأطفال وذلك على حسب تصريحات مجموعة من المواطنين على السوشيال ميديا .

    وفى هذا الصدد ، أكد حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، أن العنب من الفواكه المحببة لدى المصريين ، وبها العديد من الفيتامينات، موضحًا أن معظم المحاصيل الزراعية المصرية آمنة تماما ولايوجد بها ما يستدعي القلق .

    رش المبيدات

    وأضاف "أبوصدام " خلال تصريحات لـ "مصر وناسها" ،أن هناك بعض المزارعين ترش مبيدات ومواد محفزة لتبكير نضج العنب وزيادة الحجم ، كما أن البعض يرش مجموعة من المبيدات لمنح لون للعنب ، ولكن معظمها مصرح بها وتحتاج إلي الغسيل الجيد فقط .

    وأشار "نقيب الفلاحين " إلي أن هذا لايعني التعميم فهناك من يستخدم مبيدات ومستلزمات غير مصرح بها ، مؤكدًا أن هناك بعض الشائعات التى تنتشر على الفاكهة خاصة فى فصل الصيف غرضها البلبلة .

    وتابع قائلا :" غالبا فى بداية ظهور المحصول تكون غير ناضحة بدرجة كبيرة وبالتالى تسبب مغص أو نزلات معوية "

    ونصح المواطنين بتوخى الحذر عن الشراء بعدم شراء المحاصيل فى بداية ظهورها والانتظار حتي تنتشر للتأكد من نضجها ، كما ناشد بضرورة غسل العنب وجميع الفواكه جيدا تحت المياه الجارية لمدة لاتقل عن 10 دقائق بعد نقعها فى مياه وخل .

    كما حذر جميع المزارعين بضرورة استخدام مبيدات وجميع مستلزمات الزراعة المصرح بها من قبل وزارة الزراعة ، واتباع الإرشادات المكتوبة على كل علب المبيدات المصرح بها ، وعدم جنى المحاصيل قبل النضج الكامل .

    واستكمل :" المبيدات فيها أنواع حيث أن منها تكون على القشرة الخارجية بالتالي القضاء عليها يكون من خلال الغسيل فقط ، وهناك أخري فى المحصول نفسه

    ارتفاع أسعار العنب

    تسبب ارتفاع أسعار العنب في الأسواق في كثير من الجدل بين المصريين بعد أن وصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى أكثر من 120 جنيها، ما أثار تساؤلات المواطنين خاصة أننا لدينا اكتفاء ذاتي من العنب ونصدر الفائض إلى الخارج.

    وأشار نقيب الفلاحين إلى أن أسعار العنب ستبدأ في الانخفاض تدريجيا كلما ارتفعت درجات الحرارة وزاد نضج المحصول، وظهور الأنواع التي تنضج في منتصف الموسم مثل «الطومسون والبلاك مونكا» ، مع الأنواع متأخرة النضج مثل «الكريمسون»، والبلدي كالعنب البلدي والبناتي والرومي الأحمر والتي يبدأ نضجها في شهر يونيو ويستمر حتى شهر نوفمبر.

    العنب أسعار إرتفاع نزلات معويه منشورات السوشيال ميديا المحاصيل الزراعه نقيب الفلاحين المبيدات الشائعات