الخميس 26 نوفمبر 2020 04:48 مـ
مصر وناسها
  • مصر وناسها

رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

صحة

الدالى: أمراض الأوعية الدموية تكثر لوجود ضيق أو انسداد في الشرايين

دكتور وليد الدالى
دكتور وليد الدالى

قال الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن الأوعية الدموية تتكون على شكل أنابيب تقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم، حتى يساعد على تغذية جميع وظائف الجسم والتي تعمل على نقل مكونات الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ويحتوي الجهاز الدوري على شبكة معقدة من الشعيرات الدموية والأوعية الدموية والشرايين.

وأشار الدكتور وليد الدالى، إلى أن أمراض الأوعية الدموية تنتج بسبب وجود ضيق أو انسداد في الشرايين حيث تكون ما يسمى باللويحات وتتكون نتيجة لالتصاق الكوليسترول في جدرانها، وكلما كبرت هذه اللويحات فإنها تسبب ضيقًا أو انسدادًا في الأوعية الدموية وبالتالي يمنع وصول تدفق الدم بشكل كامل إلى هذه الأوعية.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، أن مرض تصلب الشرايين ينجم نتيجة تراكم البلاك داخل الشرايين، ويمكن أن تصيب أمراض الأوعية الدموية للقلب أو الأوعية الدموية المحيطية، حيث يصبح هناك ضيق في الشرايين وبالتالي يصبح تدفق الدم أقل، وتسمى هذه الحالة نقص التروية.

وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن الأشعة التداخلية تستخدم لعلاج ضيق وانسداد الشرايين مثل الشرايين الطرفية وخصوصا في حالات القدم السكرى والشرايين السباتية وشرايين المخ وتمدد جدار الأوعية الدموية والتي تضع الشرايين في خطر حدوث نزيف حاد بأي لحظة النزيف الحاد بالشرايين بالكلى , الأمعاء, المخ أو غيرها من الأعضاء الحيوية، السكتات الدماغية النزفية أو الافتقارية.

وأشار الدالى، إلى أن الانسداد المزمن بالأوعية شائع بتصلب الشرايين، ويتمثل بترسب طبقة متصلبة في جدار الشريان الذي يتسبب بتضييقه.

وليد الدالى انسداد الشرايين