الجمعة 29 مارس 2024 03:43 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    «بسبب البرد» هل يجوز المسح علي الملابس أثناء الوضوء ؟ علي جمعة يجيب

    مصر وناسها

    في فصل الشتاء والبرد القارص ، كثير من الأشخاص يؤدون عدة ساعات خارج المنزل بسبب ظروف عمله او سفر بعيد او لأي سبب آخر ، فقد يحتاج للوضوء لأداء الصلاة ومع ملابس الشتاء الثقيلة والمتعددة قد يتكاسل عن الوضوء ويترك الصلاة ، والبعض الآخر يستعيذ بالله من الشيطان ويخلع ملابسه للوضوء.

    وفي هذا الصدد ورد سؤال الى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق يقول صاحبه : أقضي ساعات كثيرة خارج المنزل بسبب ظروف العمل وفي البرد الشديد هل يجوز المسح على البلوفر عند الوضوء ؟

    أجاب الدكتور علي جمعة قائلًا إنه لم يرد فى السنُة النبوية المطهرة ما يجيز المسح على الذراعين من فوق الملابس، ولهذا فلا يجوز فعل هذا لما يؤثر على صحة الوضوء وبالتالي صحة الصلاة، وعلى ذلك فيجب إعادة الصلاة التي تمت بهذا الوضوء لأنه باطل.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    وأوضح أنه ورد في السنة النبوية المطهرة إجازة المسح على الخفين، وكذلك المسح على العمامة بعد مس الماء الشعر، ولكن هذه الأمور ما وردت عن الفعل النبوي والصحابة الكرام، وبالتالي فما لم يرد عنهم فلا يجوز فعله، فهذه الأفعال بمثابة العبادة.

    هل يجوز المسح على الملابس عند الوضوء؟

    هل يجوز المسح على الملابس عند الوضوء، سؤال يتردد كثيرا على مسامعنا خاصة من المرضى وكبار السن وبعض الفتيات المحجبات، إلا أن علماء الفقه أجمعوا على عدم جواز المسح على الملابس عند الوضوء مطلقا، تحت أي سبب أو أي ظرف.

    وأكد الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن التيمم هو السبيل الوحيد لهذه المسألة ولكن بشرط أن يكون ذلك بتعليمات الطبيب بأن يكون الشخص مريضا وأجرى عملية جراحية في أحد أعضاء جسمه ويجب عدم إيصال الماء لهذا العضو حتى لا يحدث خطرا على حياته، أو يكون شخصا كبير السن ولا يطيق استعمال المياه في البرد القارس أو لا يستطيع الحركة والذهاب إلى دورة المياه، كل ذلك يستعاض عنه بالتيمم وليس بالمسح على الملابس.

    وقال الدكتور على جمعة، خلال أحد الدروس الدينية، إن التيمم بالنسبة للمريض الملازم للفراش يكون بـ"زلطة" متوسطة الحجم أو قطعة من الرخام ويضرب عليها بكفيه ويمسح وجهه وضربه أخرى ويمسح ساعديه فقط.

    وأضاف: "التيمم يكون بسبب عدم توافر المياه أو بسبب شرعي بأن تتوافر المياه ولكن لا يستطيع استعماله لما يسببه له من ضرر حال استعماله".

    حكم المسح على الملابس في الوضوء

    من جانبها، قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن الوضوء شرط لصحة الصلاة لمن قدر عليه، مشيرة إلى أن غسل اليدين إلى المرفقين من أركانه بالإجماع.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    وأوضحت البحوث الإسلامية، في إجابتها عن سؤال: «هل يجوز المسح على الملابس تحديدًا على اليدين، حيث إني لا أستطيع رفع الملابس حتى المرفق بسبب البرد؟»، أن غسل اليدين إلى المرفقين في الوضوء لا يسقط إلا للضرورة كأن أخبر الـطبيـب الـعـدل المتخصـص أن الـغسـل ضــار، فحينئذ يتحول إلـى التيمم، وعليـه فـلا يجوز المسح علـى أعضـاء الوضوء – غير الرأس – كبديل عـن الغسل بسبب البرد .

    كما أوضح المفتي السابق من خلال الفيديو الذى تم بثه عبر الصفحة الرسمية له على فيسبوك أنه ورد في السنة النبوية المطهرة إجازة المسح على الخفين وكذلك المسح على العمامة بعد مس الماء الشعر، ولكن هذه الامور ما وردت عن الفعل النبوي والصحابة الكرام، وبالتالي فما لم يرد عنهم فلا يجوز فعله، فهذه الأفعال بمثابة العبادة.

    حكم المسح علي الملابس أثناء الوضوء الوضوء الصلاة الشتاء علي جمعة فتوي ودين