الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 02:21 صـ
مصر وناسها
  • مصر وناسها

رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

غطاطي للإطارات
أخبار

وفاة «كرم زهدي» أمير الجماعة الإسلامية الأسبق

مصر وناسها

توفي صباح اليوم الأربعاء ، كرم زهدي، أمير الجماعة الإسلامية الأسبق، عن عمر ناهز 69 عاما.

مراجعات السجون

وقاد كرم زهدي عملية مراجعات السجون للتخلي عن العنف وحمل السلاح ورفض الصراع مع الدولة، وأدلى بتصريحات صحفية خلال تلك الفترة، قدم فيها اعتذارا عن العمليات التي تبنتها الجماعة الإسلامية في السبعينيات والثمانينيات معربا عن استعدادها لتقديم الدية لضحاياها.

كرم محمد زهدي امير الجماعة الإسلامية في مصر، سجن منذ اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات عام 1981، وقد أفرج عنه في 27 سبتمبر 2003 بعد قضائه 22 عاما في السجن.

وقال الدكتور ناجح إبراهيم أمير الجماعة الإسلامية الأسبق :" سيتم دفن الشيخ كرم زهدى بالمنيا بمدافن عائلته" مشيرا إلى أنه يتم الآن عملية غسل الجثمان استعتدادا لنقله من الإسكندرية إلى المنيا لدفنه بمقابر العائلة.

ونعى افراد من الجماعة الاسلامية كرم زهدي عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك".

يذكر أن كرم زهدي، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية الاسبق، وصاحب مبادرة وقف العنف التي أطلقتها الجماعة، والدكتور ناجح إبراهيم، عضو مجلس شورى الجماعة، كان قد قرر حل مجلس شورى الجماعة الإسلامية، والتقدم باستقالتهما من إدارة الجماعة والتفرغ للعمل الدعوى، بعد خلافات حادة بين قيادات الجماعة بمختلف المحافظات عقب الإفراج عن عبود الزمر ومطالبته بإجراء انتخابات لاختيار مجلس شورى جديد للجماعة الإسلامية.

اغتيال السادات

وشارك كرم زهدي، في عملية اغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات، إلا أنه أبدى ندمه، بعد ذلك واعتبر الرئيس السادات مات شهيداً، لأن كل من قتل في فتنة بين مسلمين يكون شهيداً، مضيفاً: «احتسب السادات شهيداً عند الله».

وفي تصريحات له أكد الشيخ كرم زهدي أنه أخطأ في المشاركة في اغتيال السادات قائلا: «أنا أخطأت في قرار قتل السادات، ولو أنى استقبلت في أمرى ما استدبرت لما شاركت في قتله بل ونهيت عن ذلك الأمر».

وقدم الشيخ كرم زهدي استقالته من منصبه بالجماعة الإسلامية، لأنه كان لديه قرار منذ توقيع مبادرة وقف العنف في عام 1996 بأن «يستقيل بعد أن يرى اليوم الذى تنجح فيه المبادرة ويخرج كل المعتقلين من السجون وهو ما حدث بعد الثورة».

هايبر وان من الجاردن الي بيتك
كرم زهدي الجماعة الإسلامية وفاة كرم زهدي الإسلام السياسي المراجعات أخبار مصر مصروناسها