الإثنين 13 مايو 2024 07:30 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    حقيقة وصول رسوم التسجيل العقاري لـ 38 ألف جنيه لشقة بـ 400 ألف جنيه

    مصلحة الشهر العقاري
    مصلحة الشهر العقاري

    رسميًا في 6 مارس المقبل بـ27 مأمورية في الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، برزت عدة تساؤلات للمواطنين عن شكل وقيمة الرسوم المقرر دفعها، نرصدها في السطور التالية وتقدم إجابات لها قبل بدء التطبيق الرسمي لتعديلات قانون الشهر العقاري رقم 186 لسنة 2020، الذي يبدأ تطبيقه .

    س: ما أنواع إشهار ملكية الشقق والعقارات؟

    ج: هناك نوعان، قضائي ورضائي.

    س: وما الفارق بينهما؟

    ج: القضائي المقصود به صدور حكم قضائي نهائي بصحة النفاذ بشأن عقد ملكية شقة، وهنا على الصادر في حقه الحكم، التوجه للشهر العقاري لتسجيل العقار، أما التسجيل الرضائي، فهو يشترط أن يكون هناك تسلسل ملكية مسجلة لدى الشهر العقاري لهذا العقار أو لهذه الشقة، ولا يعترف بالعقود العرفية أو صحة التوقيع، وممنوع قانونيًا إجراء أي تصرف بشأن العقار إلا إذا كان مُسجلا.

    س: وما حقيقة قطع المرافق عن أي عقار لم يقم بتسجيل عقده في الشهر العقاري؟

    ج: غير حقيقي، ولا يوجد ذكر في أي مادة من مواد القانون لقطع الخدمات والمرافق عن الشقق التي لم تقم بالتسجيل، بل الغرض من القانون هو وقف سلسلة البيع العرفي، ووفقا للقانون المرافق والخدمات مستمرة لصاحب العقار حتى لو لم يسجل ملكيته.

    س: ما حقيقة وصول رسوم التسجيل العقاري لـ38 ألف جنيه لشقة بـ400 ألف جنيه؟

    ظهرت بعض الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن رسوم التسجيل الخاصة بالشقق التي تبلغ مساحتها 100 متر وسعرها 400 ألف جنيه، رسوم تسجيلها 38 ألف جنيه، ولكن مجموع الرسوم المستحقة عند إشهار حكم صحة عقد ونفاذ عقد شقة سكنية مساحتها 100 متر وثمنها السوقي 400 ألف جنيه، 787 جنيها ونصف، مع إضافة 2.5% الضريبة العقارية التي تحتسب وفقا لثمن الشقة الوارد بالعقد، لتصبح الرسوم كلية 11 ألف جنيه.

    كما كشف الدكتور جمال ياقوت، رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري، عن قيمة تسجيل العقارات في المصلحة، موضحا أن رسوم تسجيل العقار لن تزيد عن 2000 جنيه فقط.

    واضاف ياقوت خلال تصريحات لفضائية " دى إم سي"، اليوم الأربعاء، أن التكلفة 500 جنيه حتى مسطح 100 متر وألف جنيه حتى مسطح 200 متر و1500 جنيه حتى مسطح 300 متر وألفان للمساحات الأكبر.

    وتابع أن الرسوم شاملة تسجيل الشهر العقاري وأعمال المساحة، مناشدا المواطن الذي لديه عقد بيع ابتدائي لعقار مسجل التوجه للشهر العقاري لتحويل هذا العقد إلى نهائي.

    مصلحة الشهر العقاري الشهر العقاري قانون الشهر العقاري رسوم الشهر العقاري شقق مصروناسها