الجمعة 17 مايو 2024 06:05 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    ثروة المليارات المخباءة باماكن مختلفة بالعالم

    مصر وناسها

    كما قال قذاف الدم المسؤول السياسي لجبهة النضال الوطني في ليبيا إن الغرب استولوا على ثروة القذافي وبددوا ما يقرب من 277 مليار دولار خلال السنوات الماضية.

    عاش الرئيس الليبى الرالح معمر القذافي ورحل عن عالمنا، وسط حالة غير مفهومة أو مبررة من إثارة الجدل، خصوصا وأن أغلب قراراته أو تصريحاته كانت عادة ما تواجه سيلا من التحليلات والتفسيرات التى كانت تخرج بها عن مسارها الطبيعي.

    استمر "القذافى" فى حكم ليبيا لأكثر من 42 سنة، حيث بدأ مسيرته مع السلطة من خلال تولى رئاسى مجلس قيادة الثورة في الجمهورية العربية الليبية 1969 - 1977، والتى بات من بعدها معروفا ب الأخ القائد للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى 1977 - 2011.

    وبحسب التقارير التى تتبعت سيرته الذاتية، فقد صعد القذافي إلى السلطة عقب انقلاب عسكري على إثره تم خلع الملك إدريس، فى 1969 وظل رئيسًا لمجلس قيادة الثورة حتى عام 1977، عندما تنحى رسميًا من رئاسة مجلس قيادة الثورة ونصب نفسه "قائدًا للثورة".

    اقرأ أيضاً

    في فبراير 2011، اندلعت الاحتجاجات ضد حكم القذافي وأمام قمع المظاهرات تم تشكيل حكومة للمعارضة، ومقرها في مدينة بنغازي، وهو ما تسبب سريعا فى اشتعال حرب أهلية فى البلاد، ما تطلب تدخل عسكري من قبل قوات التحالف، وفى 20 أكتوبر من العام 2011 تم الإعلان عن قتل القذافي من جانب مقاتلي جيش التحرير الوطني.

    من بعد هذا التاريخ سمعنا الكثير من الأقاويل والحكايات عما أخفاه الرئيس الراحل، حتى سلطت صحيفة "تايمز" البريطانية الضوء على ثروته وقالت إنه جنى المليارات من الدولارات بفضل النفط الذى تم اكتشافه فى بلاده، وخبأها في مواقع سرية في أنحاء العالم.

    كما أشارت الصحفية إلا أنه قبل موته بفترة قصيرة نقل 30 مليون دولار إلى منزل الرئيس الجنوب أفريقي السابق جاكوب زوما، فى مدينة نكاندلا، قبل أن يتم نقلها بعدها إلى مملكة إسواتيني، وهو ما جعل السلطات الليبية تطلب من رئيس جنوب أفريقيا الحالي سيريل رامافوزا، استرداد تلك الأموال بحجة أنها ملك للشعب الليبى.

    وذكر تقرير الصحيفة البريطانية، أنه في عام 2010، باع القذافي خُمس احتياطيات بلاده من الذهب مقابل مليار دولار، مع تخمينات بأن يكون قد وضع تلك لأموال في كثير من الحسابات السرية والشركات، بما في ذلك صندوق الثروة السيادية في ليبيا، وذلك قبل اغتياله بوقت قصير.

    القذافي معمر القذافي ليبيا ثروة القذافي ثروة اماكن سرية مصروناسها