الخميس 9 مايو 2024 07:13 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    عادات يفعلها أغلبنا ستدمر عينيك مستقبلاً إن لم تغيرها الآن

    مصر وناسها

    العين عضو شديد الحساسية، وتحتاج لمزيد من العناية والإهتمام حتى لا تتعرض للإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، ويزيد الأمر سوءًا ممارسة بعض العادات اليومية الخاطئة التي تؤذي العين وتسبب لها ضرر بالغ.

    عندما يتعلق الأمر بالطريقة الصحيحة للحفاظ على بصر المرء، يمكن أن تصبح الأمور مربكة في بعض الأحيان. لذا، إذا كنت ترغب في تثقيف نفسك حول صحة العين؛ فاستمر في القراءة.

    1. شطف العين بالماء هو أفضل وسيلة لتخفيف جفاف وحكة العيون.

    إذا كنت تعاني من جفاف وحكة في العين، سواء كان ذلك بسبب الحساسية، أو إجهاد العين، أو أي سبب آخر، فمن المهم عدم اللجوء إلى شطف عينيك بالماء لتخفيف الأعراض المزعجة. هذا لأن ماء الصنبور مليء بالبكتيريا، والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي يحتمل أن تكون ضارة جدًا لعينيك، والتي عادةً ما تقتلها العصارات الهضمية عند شرب هذا الماء. ولكن لسوء الحظ، فإن عينيك ليست مجهزة للتعامل مع مثل هذه الجراثيم؛ لذا فأنت تخاطر بإحداث عدوى بالعين، عن طريق شطف عينيك بالكثير من الماء طوال الوقت. بدلاً من ذلك، يُوصي الأطباء باستخدام قطرات العين، التي يتم تصنيعها خصيصًا لترطيب العين الجافة.

    2. قراءة كتاب عن قرب أسهل للعينين.

    يُعد إحضار كتاب، أو كمبيوتر محمول، أو هاتف ذكي بالقرب من عينيك، ظنًا منك أن الرؤية ستكون أفضل، والقراءة ستصبح أسهل؛ خطأً فادحًا. في الواقع، يزيد هذا من قصر النظر، خاصةً عند الأطفال. وقصر النظر بدوره هو عامل خطر معروف للعديد من أمراض العين الأخرى، مثل انفصال الشبكية، وإعتام عدسة العين. لذا، بدلاً من تقريب هذا الكتاب أو الجهاز، افعل العكس واحتفظ بهما بعيدًا عن عينيك قدر الإمكان.

    3. أي نظارات داكنة ستحمي البصر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

    إن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يشكل خطرًا على عينيك؛ حيث تؤثر أشعة الشمس على البقعة والقرنية والعدسة، ويمكن أن يؤدي تلف أشعة الشمس إلى ما يُسمى "التنكس البقعي" الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر، وإعتام عدسة العين، وحتى أورام العين. وخلافًا للاعتقاد الشائع، لا يمكن لجميع النظارات الشمسية ذات العدسات الداكنة، أن تحميك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية؛ حيث إنها طبقة خاصة تحمي عينيك من التلف، وليس العدسات الداكنة في حد ذاتها. وحتى العديد من النظارات الشفافة، بالإمكان أن تحتوي على مرشح للأشعة فوق البنفسجية، في حين أن العديد من النظارات الشمسية لا تحتوي عليها. الطريقة الأكثر أمانًا لحماية عينيك هي شراء نظارات UV المعتمدة؛ حيث تم اختبارها سريريًا وستعمل بالتأكيد.

    4. فحوصات العين ليست ضرورية إذا لم تكن لديك شكاوى.

    فقدان البصر ليس الحالة الوحيدة القابلة للتشخيص، التي تم تدريب طبيب العيون على اكتشافها. فأثناء الفحص الشامل للعين، سيقوم الطبيب بفحص صحة عينيك بشكلٍ عام. وكما هو الحال مع معظم الحالات، غالبًا ما يكون التشخيص المبكر هو مفتاح الشفاء السريع. ولكن بصرف النظر عن ذلك، تكون العيون في بعض الأحيان، أول عضو تظهر عليه علامات حالات صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. لذلك، من الأفضل الذهاب لإجراء فحص سنوي.

    5. ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة بوصفة طبية خاطئة ليس بالأمر الكبير.

    هل سبق لك أن ارتدت نظارة شخص آخر، وفجأة بدأت رأسك تؤلمك أو بدأت تشعر بالدوار؟ حسنًا خمن ماذا؟ يمكن أن تحدث نفس تلك المشاعر ـ على الرغم من أنها قد تكون أقل حدة ـ إذا كنت ترتدي النظارات أو العدسات اللاصقة الخاطئة. تتمثل الأعراض الرئيسية لارتداء النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة الخاطئة؛ في زيادة إجهاد العين والصداع والدوخة والغثيان.

    العين اضرار العين صحة عادات تضر عينك مصروناسها