الأحد 28 أبريل 2024 03:54 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    تعرف على الرأي الشرعي في الزواج خلال شهر رمضان

    الزواج في رمضان
    الزواج في رمضان

    يعزف عدد كبير من المسلمين عن إقامة أي حفلات للزفاف خلال شهر رمضان لما تتطلبه مراسم الزواج من استعدادات وتجهيزات قد تتعارض مع القيام بالعبادة في الشهر الكريم على أكمل وجه.

    وعن الرأي الشرعي في الزواج خلال شهر رمضان يقول الدكتور محمد المسير رحمة الله، " يجوز الزفاف ليلا ونهارا في رمضان وغير رمضان، لكن المشكلة في مدى استمساك الزوجين بالشرع والدين ومدى محافظتهما على الصيام المشروع والواجب، في رمضان، لأن الصيام يقوم على الإمتناع عن شهوتي البطن والفرج خلال شهر الصيام؛ فإذا تحقق لهما التعبد والحرص على الدين فلا حرج أن يكون الزفاف في رمضان أو في غير رمضان".

    وأكد الشيخ المسير أن الجماع في نهار رمضان تعد جريمة من جرائم الإثم والفجور ويترتب عليها إفساد اليوم وكفارة مغلظة هي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين.

    وأضاف: جاء رجل إلى رسول الله فقال له: هلكت قال وما لك.. قال وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تجد رقبة تعتقها قال لا.. قال فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا.. فقال فهل تجد إطعام ستين مسكينا قال لا.. قال فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيها تمر والعرق المكتل قال أين السائل فقال أنا قال خذها فتصدق به.. فقال الرجل أهلى أفقر مني يا رسول الله فوالله ما بين لابتيها يريد الحرتين أهل بيت أفقر من أهل بيتي فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال أطعمه أهلك.

    اقرأ أيضاً

    شهر رمضان احكام الصيام حكم الزواج في رمضان الزفاف في رمضان الزواج في رمضان الرأي الشرعي في الزواج خلال رمضان