الأحد 5 مايو 2024 04:37 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    تعرف على أبرز فوائد البردقوش

    مصر وناسها

    البردقوش ، مرددوش هي عشبة معمرة تتبع الفصيلة الشفوية من مجموعة النعناع أوراقه تشبه اللسان وله رائحة عطرية جميلة لا يصلح تناوله للمرأة الحامل فهو منشط للرحم ، لكن استعماله بشكل عام آمن ولم تثبت أي أضرار حتى عند استعماله لمدة شهرين كاملين ، يحتوي البردكوش زيوت طيارة وقيمة غذائية وفيتامينات ومعادن جعلته من اكثر الأعشاب المستعملة في الطب الشعبي والحديث ولأن نبات البردقوش يستعمله الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات فهم يستخدمونه لعلاج تكيس المبايض وزيادة كمية الحليب عند المرضع قررنا في هذا المقال ذكر 10 أمراض يعالجها نبات البردقوش مع طريقة استعماله .
    10 أمراض يعالجها نبات البردقوش :
    - لعلاج مشاكل المعدة :
    تناول البردقوش مفيد لعلاج عسر الهضم والإمساك وهو يخلص البطن من الألم والوجع ويزيل انتفاخ البطن ، يتم إضافة ملعقة صغيرة من عشبة البردقوش على كوب ماء مغلى وينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل كوبين في اليوم .
    - علاج نزلات البرد :
    شرب شاي البردقوش الدافئ يعمل على علاج السعال ويذيب البلغم وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات ، يتم استعماله بنفس الطريقة السابقة .
    - علاج الأرق والصداع وتهدئة الأعصاب :
    تعتبر عشبة البردكوش من الأعشاب المهدئة تماما مثل النعناع والبابونج ، تباع كبسولاته عند الصيدلية ويتم تناولها لعلاج الأرق والتوتر والحصول على بعض الاسترخاء .
    - تنظيم الدورة الشهرية :
    تنقع ملعة صغيرة من البردقوش في كوب ماء دافئ ويغطى المشروب حتى لايفقد زيوته الطيارة ويترك حتى يبرد ثم يصفى ونضيف العسل إن توفر ويشرب بمعدل كوبين في اليوم لعلاج تأخر الدورة الشهرية والمساعدة على تنظيمها .
    - مخفض للسكري :
    تفيد هاته العشبة مرضى السكري لأنها تخفضه بنسبة 15 % ويؤكل البردقوش أيضا لحماية الجسم من الإصابة بمرض السكري فقد وجدو بأن البردقوش يخفض من تكون النواتج النهائية المتقدمة لارتباط السكريات الخالية من الانزيمات والتي تلعب دورا في الإصابة بمرض السكري .
    - علاج تكيس المبايض :
    وجدت بعض الدراسات أن تناول عشبة البردقوش بمعدل كوبين في اليوم يعمل على علاج تكيس المبايض فهو يخفض الهرمونات الذكورية ولديه القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب الهرمونات لذلك تستعمله الكثير من السيدات كعلاج طبيعي آمن .
    - علاج فعال للالتهاب اللوزتين :
    الغرغرة بمغلى البردقوش له أثر كبير في علاج التهاب اللوزتين والقصبة والتهاب الصدر ويكون ذلك عن طريق شرب شاي البردقوش او يستعمل كغرغرة وذلك بإضافة بضع قطرات من عصير الليمون إليه لزيادة الفائدة والحصول على نتائج سريعة .
    - علاج الإكتئاب :
    وجد أن البردقوش له أثر مسكن ومضاد للاكتئاب وينصح بتناوله في مثل هاته الحالات وذلك بخلطه مع عسل نحل ويؤكل مقدار ملعقة صغيرة صباحا و ملعقة مساءا .
    - علاج السمنة :
    أثبتت بعض الأبحاث أن للبردقوش فاعلية كبيرة في إنقاص الوزن أكثر من الشاي الأخضر فهو يقوم بالدور الذي يقوم به إلا أن له فوائد كثيرة تجعله يتفوق على الشاي الأخضر في مثل هاته الحالة .
    - علاج ضعف المناعة :
    يحتوي البردقوش على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين ج الذي لديه دور كبير في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الجذور الحرة .
    له أيضا من الفوائد الجمالية الكثير والكثير ، البردقوش من الأعشاب التي تم صنع منها الكثير من كريمات العناية بالبشرة والشعر وهذا أمر طبيعي مقارنة بما يحتويه من مواد وزيوت وفيتامينات ، إذا كانت لديك مشكلة تساقط الشعر قم بغلي مقدار 3 ملاعق كبيرة منه في نصف لتر ماء واحفظها في بخاخة وقم برش شعرك عند كل استحمام وستلاحظ الفرق .
    ملاحظة : رغم أن البردقوش ليست له أية أضرار ذلك لا يعني أن نشربه بكميات كبيرة فهذا سيؤدي إلى انقلاب الموازين .تحياتي وتقديري لمعاليكم السامية كل عام وانتم بخير وصحه وسلامه يارب العالمين رمضان كريم إعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

    fe07593912213270127b377123a27d32.jpg
    تعرف على أبرز فوائد البردقوش