الأحد 28 أبريل 2024 10:12 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    هل يمكن الإفطار بسبب الحر الشديد غدا ؟ .. الإفتاء ترد

    ارتفاع درجات الحرارة
    ارتفاع درجات الحرارة

    وتزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة بدأ البعض يتساءل عن إمكانية الإفطار بسبب الشعور بالعطش الشديد نتيجة الحر، وهذا ما سبق وأن أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مجدي عاشور، خلال بث مباشر على صفحة دارالإفتاء الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا إن شهر رمضان لا يعوض، خاصة لمن ترك صيامه من غير عذر، أما من تركه لعذر كما ورد في قوله تعالى: «فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر» فلا شىء عليه.

    هل يمكن الإفطار بسبب الحر الشديد؟

    أضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الصيام ثواب عظيم وبه مشقة ولا يجب التعلل بشدة الحرارة نظرا لأن نهار رمضان لا يعوض ومن الطبيعي الشعور بالعطش الشديد، مؤكدا أنه لا يجوز للإنسان أن يفطر في نهار رمضان إلا من كان له عذر شرعي كمرض وغيره مما يحدده الطبيب.

    ومن جانبه، أجاب أحمد ممدوح أمين دار الإفتاء المصرية، على سؤال آخر مرتبط بالصيام في الحر الشديد والذي مضمونه «هل الصوم في شدة الحر له ثواب أكبر من الصوم في الأيام العادية؟»؛ ليرد أن التكليف كلما كان فيه مشقة كلما عظمت الأجور التي يحصلها الإنسان منه، والقاعدة الفقهية تقول ما كان أكثر فعلا كان أكثر فضلا.

    تعرف علي درجات الحرارة غدا

    كشف الدكتور محمود شاهين مدير التنبواءت بالهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل موجة ارتفاع درجة الحرارة، لافتًا إلى أن مثل هذا الوقت من العام يشهد ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة في بعض الأيام ويليها انخفاضات ملحوظة.

    وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء dmc»، المٌذاع مؤقتًا عبر فضائية «إكسترا نيوز» أن الربيع يشمل ارتفاعات وانخفاضات حادة وملحوظة لافتًا أن الربيع هو فصل التقلبات الحادة والسريعة حيث يشهد موجات شديدة الحرارة أحيانا ويتبعها كتل هوائية متغيرة قادمة من جنوب أوربا وتعمل على انخفاض درجات الحرارة.

    وأوضح «شاهين» أن البلاد تشهد خلال هذه الأيام ارتفاعات تدريجية في درجات الحرارة وتبلغ ذورتها أيام الأحد والإثنين مشيرًا أن تصل درجة الحرارة العظمى لـ40 درجة مئوية على شمال البلاد والقاهرة وتصل لـ42 شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء.

    وأشار إلى أن الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح لن تقل درجة الحرارة 10 درجات عن الدرجة العظمى، لافتًا أن درجة الحرارة خلال الليل تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية واصفًا هذه الدرجات بأنها انخفاضات شديدة جدا في درجات الحرارة بين العظمى والصغرى.

    ونصح شاهين بالحذر أثناء التواجد خارج المنزل في الساعات المتأخرة من الليل والساعات المبكرة في الصباح، مشيرًا أنه سيتم تخفيف الملابس في النهار، مشددًا على وجوب الحذر في الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح.

    ارتفاع درجات الحراارة درجات الحرارة طقس حار طقس الاحد الحر الشديد دار الافتاء المصرية