الإثنين 29 أبريل 2024 01:48 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر ذي القعدة

    الإفتاء
    الإفتاء

    أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنها ستستطلع مساء اليوم، هلال شهر ذي القعدة لعام 1442 هجريًا، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

    دار الإفتاء المصرية

    وأكدت دار الإفتاء، في بيان لها، أنها هي الجهة المنوطة بإعلان نتيجة رؤية هلال الأشهر العربية، محذرة من الالتفات إلى الأخبار التى تنشر قبل موعد الرؤية، متابعة: «دائمًا استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال».

    اللجان الشرعية

    وقالت إن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها 7 لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية بطولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية، ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال

    الحسابات الفلكية

    وكشفت الحسابات الفلكية، عن أن هلال شهر ذي القعدة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 53 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الخميس 29 من شوال 1442 هجريًا الموافق 10 يونيو.

    ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 8 دقائق، والقاهرة لمدة 11 دقيقة بعد غروب شمس اليوم، أما في محافظات مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 9 إلى 12 دقيقة.

    دار الإفتاء

    وعن طريقة دار الإفتاء في استطلاع الهلال للشهر الجديد، أوضحت أن هناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق، والحساب الفلكي يحدد لنا أمرين؛ الأمر الأول: هو مكان نزول القمر، وبمعنى أدق الإحداثيات التي ينزل فيها القمر في هذا الشهر، أما الأمر الثاني: هو كيفية غروب القمر.

    كيفية استطلاع الهلال

    وذكرت دار الإفتاء، كيفية نزول القمر والتي تتمثل في خمس حالات؛ الأولى: أن يغرب قبل غروب الشمس، الثانية: أن يغرب مع غروب الشمس، الثالثة: أن يغرب بعد غروب الشمس وقبل الاجتماع بالشمس في كبد السماء، وفي هذه الأحوال لا يمكن اعتماد الشهر؛ لأن الشهر لم يولد شرعًا.

    وأوضحت أن الحالة الرابعة: هي أن ينزل القمر بعد الشمس ولكن قبل مضي 15 ساعة و40 دقيقة من الاجتماع والافتراق بين الشمس والقمر، وفي هذه الحالة لا تنعكس أضواء الشمس على جرم القمر، مما يستحيل معه رؤية الهلال في هذه الحالة، أما الخامسة: أن يغيب القمر بعد غروب الشمس، بشرط أن يكون هذا المغيب بعد 15 ساعة و40 دقيقة أو أكثر من افتراق الشمس مع القمر، فإننا نثبت -إذا ما رؤي الهلال حينئذٍ- ولادة الشهر.

    حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا المستجد في مصر

    الصحة ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 198632

    شهر ذي القعدة الافتاء دار الإفتاء المصرية الحسابات الفلكية اللجان الشرعية فتوى ودين