الجمعة 29 مارس 2024 04:08 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    دار الإفتاء: تنشر 4 أدعية للتحصن من الإصابة بفيروس كورونا

    دار الافتاء المصرية
    دار الافتاء المصرية

    بعد ظهور جائحة كورونا في العالم والوطن العربي ،يبحث العديد من المسلمين عن بعض أدعية للتحصن من الإصابة بفيروس كورونا، خاصة بعد دخول مصر الموجة الثالثة وارتفاع معدل الإصابات، بعد تعمد إهمال بعض المواطنين الالتزام بالإجرءات الاحترازية التي حددتها وزارة الصحة، سواء من ارتداء الكمامات أو التباعد الاجتماعي.

    الإفتاء تحدد أدعية للتحصن من كورونا

    ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها على فيس بوك، عددا من الأدعية للتحصن من الإصابة بفيروس كورونا وتجنب الأوبئة والبلايا ومنها:

    1- «تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت.. اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف.. إنك على كل شيء قدير».

    وذكرت دار الإفتاء عبر صفحتها بأنّ المسلم يجب أن يكون في أوقات المحن والبلاء دائم الذكر والدعاء.

    2- «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ» 3 مرات صباحًا ومساءً، ومن قالها لا يصيبه شيء من البلاء ان شاء الله.

    3- وأوصانا بقول الدعاء من الآية 129 من سورة التوبة: «حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ».

    4- وتابعت الإفتاء أنّ النبي محمد أوصانا بقول: «بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» ومن قالها 3 مرات صباحًا لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسى ومن قالها 3 مرات مساءً لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح.

    وصايا للتعامل مع فيروس كورونا

    وكانت دار الإفتاء المصرية نشرت عدد من الوصايا حول فيروس كورونا ومنها:

    1- يجب علي المسلم ألا يصيبه الخوف والهلع من الابتلاءات التي قد تصيبه أو تصيب من حوله، وعلى المسلم أن يتحلى بحسن الظن بربه وخالقه سبحانه، ويعلم علم اليقين أن الله عز وجل سوف ينجينا من هذا البلاء.

    2- في حال أصاب المؤمن شيء من هذا البلاء عليه بالصبر والأخذ بأسباب العلاج، ويعلم أنّ صبره على هذا البلاء سيكون سببًا لتكفير السيئات ورفع الدرجات.

    3- على المسلم الأخذ بأسباب الوقاية والسلامة الصحية المتبعة لدى الجهات المعنية، أي الأخذ بالإجراءات الاحترازية التي تضعها الدولة، فهذا من باب الإحسان، يقول تعالى: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 195].

    دار الافتاء ادعية ادعية كورونا ادعية فيروس كورونا فيرس كورونا ادعية التحصن من كورونا