الأحد 5 مايو 2024 03:58 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    الحكومة تستعد لاحتفالية كبرى جديدة

    موكب المومياوات
    موكب المومياوات

    أجرى رئيس الوزراء، قبل قليل، جولة تفقدية إلى محافظة الأقصر يرافقه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وعدد من المسؤولين، استعدادا لـ«الاحتفالية الضخمة».

    احتفالية كبرى لافتتاح تطوير طريق الكباش بالأقصر

    وقال هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بث مباشر أجراه على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» منذ قليل، إنّ رئيس الوزراء ومرافقوه تفقدوا معبد الكرنك في محافظة الأقصر، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي للاطمئنان على استعدادات الحكومة المصرية لافتتاح «طريق الكباش» بعد ترميمه.

    وكشف «يونس»، خلال «البث المباشر»، عن أنّه سيتم تنظيم احتفالية كبرى خلال الفترة المقبلة على غرار ما حدث في «نقل المومياوات»، احتفالا بافتتاح «طريق الكباش».

    ولفت مستشار رئيس الوزراء، إلى وجود عدد من السياح يستمتعون بـ«سحر الحضارة المصرية»، خلال زيارتهم للمعبد، لرؤية الآثار والتاريخ المصري الرائع هناك.

    طريق المواكب الكبرى في الأقصر يتزين بـ«الكباش المُقدسة»

    ويبلغ طول «طريق الكباش» نحو 2.7 كيلو متر، ويربط بين 3 معابد أثرية فرعونية شهيرة في محافظة الأقصر، وهي «معبد الكرنك»، و«معبد الأقصر»، و«معبد موت».

    ويتكون «طريق الكباش»، أو ما يُعرف بـ«طريق المواكب الكبرى» من رصيف من «حجر رملي»، موجود على جانبي تماثيل على شكل «أبو الهول»، ولكنها بـ«رأس كباش».

    وتُعتبر «الكباش» الموجودة داخل «الطريق» رمز مقدس لدى القدماء المصريين، حيث إنّها أحد رموز «المعبود آمون» لدى قدماء المصريين، ويربط هذا الطريق في شكل ساحر بين المعابد المصرية الثلاثة، عبر شكل حضاري وأثري من المنتظر أن يجذب الكثير من السائحين الجدد لزيارة الأقصر.

    طريق الكباش ترميم طريق الكباش مدبولي رئيس الوزراء موكب المومياوات احتفالية كبرى الحضارة الفرعونية