الخميس 25 أبريل 2024 12:46 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    ” المضادات الحيوية ” وآثارها السلبية على نمو خلايا المخ ” بالطفولة المبكرة ”

    مصر وناسها

    توصلت عدد من الدراسات والتي كانت من بينهم دراسة " أمريكية حديثة " عن وجود علاقة بين تناول المضادات الحيوية وتكوين خلايا المخ لدى الأطفال في مرحلة " الطفولة المبكرة "

    وقال باحثون من جامعة " روتجرز " بالولايات المتحدة ، أن تناول المضادات الحيوية في وقت مبكر من الحياة قد يؤثر على نمو الدماغ في المناطق المسؤولة عن الأداء الإدراكي والعاطفي، وفقاً لموقع "Study Finds" الأمريكي .

    كما كشف الموقع في تقريره عن أن " البنسلين " على سبيل المثال ، لديه القدرة على تغيير كل من ميكروبيوم الأمعاء، وعناصر التعبير الجيني داخل المناطق الرئيسية لدماغ الأطفال .

    وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال عمل تجربة على مجموعتين من الفئران ، حيث تم إعطاء مجموعة منهما جرعة منخفضة من البنسلين أثناء وجودها في الرحم، بينما لم يتم إعطاء المجموعة الثانية المضاد الحيوي .

    ووجدوا أن الفئران التي أعطيت البنسلين شهدت تغيرات كبيرة في الجراثيم المعوية ، وبالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت أيضاً تعبيراً جينياً متغيراً في القشرة الأمامية ، واللوزة الدماغية لأدمغتها ، وهي الأماكن الضرورية لتعزيز الذاكرة ، واستجابات الخوف والتوتر .

    ومن هنا توصلت الدراسة على توخي الحذر والاحتياط أثناء فترة الحمل والرضاعة ، وذلك من خلال عدم تناول اي من العقاقير أو المضادات الحيوية .

    المضادات الحيوية المخ الطفولة المبكرة البنسلين ميكروبيوم الأمعاء التعبير الجيني فئران تجربة الحمل والرضاعة صحة مصروناسها