الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:48 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات مطبخ و أكلات

    من معابد الفراعنة إلى خيام العرب «الفتة» تاريخ يمتد لـ 9آلاف سنة

    مصر وناسها

    تعد «الفتة» من أكثر الأكلات ارتباطاً بعيد الأضحى المبارك، لكن من يفتش في الجذور التاريخية لها يجد أنها تضرب في الزمان وتتغلغل إلى عصر الفراعنة.

    قصة الفتة :

    أطلق الفراعنة اسم «فتة»؛ لأنها تُصنع من فتات الخبز المُضاف إليه الأرز ومرقة اللحم أو اللبن.

    وهم أول من تناولوا «الفتة» قبل 9 آلاف سنة، وتم اكتشاف ذلك في معبد للإله "سوبك" الذي لايزال موجودا تحت سطح الأرض في مكان قريب من سيناء، حيث تشير القصة إلى الكاهنة المصرية "كارا" التي ذبحت خروفا، وحشته بالبرغل والبصل وزينته بالباذنجان المقلي، وفتتت فيه قطع العيش وأضافت لها المرق والثوم والخل والبصل.

    والفتة من الأكلات التي لا تفرق بين الطبقات سواء غنيا أو فقيرا، فهي وجبة شعبية شهيرة، وهي من أهم الأكلات في عيد الأضحي المبارك بعد الانتهاء من صلاه العيد تُذبح الأضحية ويُسلق اللحم.

    طرق إعداد الفتة

    ويختلف إعداد "الفتة" من مكان للآخر بطرق مختلفة حسب عادات كل بلد، ففي مصر تعد الفتة « بالخل والثوم» والشوربة و الأرز الأبيض، و في سوريا تُعد بالأرز البسمتي والعيش السوري واللحم، كما تُعد بشاورمة اللحم والدجاج.

    كانت الفتة التي يتناولها قدماء المصريين يتم إعدادها من خبز ومرق أو خبز ولبن، لكن الفكرة انتقلت من معابد الفراعنة إلى خيام العرب، حيث أطلقوا عليها اسم "الثريد"، وتطورت حتى وصلت إلى شكلها الحالي الخبز المحمص أو المحمر في السمن البلدي وعليه الأرز واللحم المسلوق والصلصة بالثوم.

    الفتة فتة لحمة الفراعنة وجبة الفتة الأرز العرب الأكلات العربية مصروناسها