الجمعة 10 مايو 2024 11:55 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    مواصفات 1.1 مليون وحدة للشباب في الإسكان الاجتماعي.. أبرزها الشقة 90 متر

    الوحدات السكنية الجديدة
    الوحدات السكنية الجديدة

    بحسب تقرير صادر عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، شملت مشروعات الإسكان الاجتماعي معظم محافظات الجمهورية ومن أبرزها: «القاهرة، وسوهاج، والسويس، وشمال سيناء، والشرقية، والقليوبية، وجنوب سيناء، والأقصر والمنيا وأسيوط، والفيوم، والبحيرة، والمنوفية، وكفر الشيخ، وأسوان، وبني سويف، وقنا، والغربية، والدقهلية، البحر الأحمر، ومطروح، والوادي الجديد، والإسكندرية، ودمياط».

    وتُعد مشروعات الإسكان الاجتماعي أكبر إنجاز في تاريخ الإسكان، حيث تمّ إنشاء 764 ألف وحدة سـكنية بمشـروعات الإسـكان الاجتماعي منذ 2019 وحتى 2021 لتصل إلى 1.1 مليون وحدة سكنية للشباب ومحدودي الدخل بالمدن الجديدة والمحافظات بمساحات تتراوح ما بين 75 إلى 90 مترًا.

    تطوير العشوائيات

    وأوضح التقرير أنَّ مشروعات تطوير المناطق العشوائية والخطرة والمناطق غير الآمنة والمناطق غير المخططـة كانت دائمًا وأبدًا على رأس قائمة أولويات الدولة، ليس فقط من ناحية الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية بل لإيمان القيادة السياسية بالدولة بأن العنصر البشري أهم عنصر من عناصر التنمية الاقتصادية وتوفير بيئة ملائمة له خالية من المخاطر والتهديدات يُعد أولى خطوات بناء مواطن منتج وفاعل في النهوض بوطنه وزيادة الانتماء له.

    وسعت الدولة المصرية وقدمت مجهودًا كبيرًا في هذا الملف، لتستهدف الوصول إلى مصر خالية من العشوائيات والمناطق غير الآمنة، فقد نقلت سكانها إلى مناطق مناسبة لتحقيق حياة كريمة في المسكن، والحفاظ على صحة سكانها مع الارتقاء بمستواه الثقافي والاجتماعي.

    اقرأ أيضاً

    وأشار التقرير إلى أنَّه تمّ زيادة حجم التمويل العقاري من7.9 مليار جنيه عام 2016-2017 إلى19.7 مليار جنيه بنهاية البرنامج عام 2021-2022.

    وتعمل الدولة على تحقيق رغبة المواطن في تملك مسكنهم الخاص، حيث تم خلال الفترة من 2014 حتى 2020، طرح 328 ألف قطعة أرض لمختلف شرائح المجتمع أراضي إسكان: «اجتماعي - متميز - أكثر تميز»، وهذه الأراضي وفرت ملايين الوحدات السكنية.

    وفي بداية 2014 طرح البنك المركزي 10 مليارات جنيه لمدة 20 سنة بأسعار فائدة منخفضة للبنوك، لإقراض هذه الأموال للراغبين في المساكن من محدودي ومتوسطي الدخل، بأسعار فائدة متناقصة تبلغ 7% لمحدودي الدخل و8% لمتوسطي الدخل في 13 مدينة بمحافظات الجمهورية.

    وفي إطار توجه الدولة المصرية، لتوفير سكن مناسب وحياة كريمة للمواطنين البسطاء من راغبي تملك وحدات سكنية وتخفيف الأعباء عنهم، تم إطلاق مبادرة التمويل العقاري 2021؛ حيث أطلق البنك المركزي، مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بعائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

    حجز الوحدات السكنية غدا الأحد

    وجدير بالذكر انه يبدأ غدا الأحد الموافق 15 أغسطس 2021، حجز الوحدات السكنية المطروحة ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، "سكن لكل المصريين 2" لمنخفضي الدخل، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر 2021، لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة.

    مساحات وأسعار الوحدات

    يتم طرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم (غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة)، لمنخفضي الدخل.

    كما يتم طرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة) بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2، في مدن ومراكز المحافظات التالية: (الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط)، وتتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 164 و310 آلاف جنيه.

    الاسكان الاجتماعي وحدات سكنية جديدة سكن لكل المصريين مبادرة الرئيس التمويل العقاري المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية مشروعات الإسكان الاجتماعي وزارة الاسكان والتعمير