الأحد 5 مايو 2024 11:41 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حوادث

    «مأساة تلبانة» مصرع 11 و59 مفقودًا من شباب القرية فى هجرة غير شرعية لإيطاليا

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    سادت حالة من الحزن بين أهالى قرية تلبانة بمركز المنصورة بالدقهلية، عقب الإعلان عن غرق مركب كان يقل نحو 70 من أبناء القرية، فى رحلة هجرة غير شرعية، ووفاة 11 شخصًا من شباب وأطفال القرية، الذين كانوا ضمن الرحلة، فيما لم يتم التعرف على مصير الباقين.

    وأعلن محمد أبوسمرة، أحد سماسرة الهجرة غير الشرعية- مقيم فى ليبيا- وفاة 11 شابًا وطفلًا من أبناء القرية، وهم: ناصر شلبى، ومحمد رضا السلامونى، ومحمد حمدان الحارون، وأحمد خالد حمودة، وحلمى حاتم، ومحمد أبوالعينين، وسليمان محمود، وحمدى عرابى، وأحمد عواض، وحمادة محمد الطاهرى، وعلاء طارق، وتتراوح أعمار الضحايا بين 14 و19 سنة، وخرج بعضهم دون علم أهله متجهين إلى ليبيا.

    وأمام نقطة شرطة تلبانة، تجمع العشرات يتسابقون فى تحرير المحاضر بفقد أبنائهم فى ليبيا لحصر المتغيبين لمخاطبة وزارة الخارجية للبحث عنهم، بعد انقطاع الاتصالات بينهم وبين أبنائهم منذ أكثر من أسبوع.

    وتوجه اللواء إيهاب عطية، مدير مباحث الدقهلية، ولفيف من الضباط إلى نقطة الشرطة لتهدئة الأهالى وتحرير المحاضر، واجتمع العقيد محمد منير، مفتش المباحث، والمقدم أحمد توفيق، رئيس مباحث مركز المنصورة، والعميد طارق طارق عبدالهادى، مأمور مركز المنصورة، والنائب خالد حماد، عضو مجلس النواب، بعدد من أهالى القرية للحصول منهم على البيانات الكافية عن أبنائهم لمخاطبة السفارة المصرية بليبيا والخارجية المصرية للبحث عنهم.

    وقالت مصادر أمنية إن عدد محاضر الشرطة يتجاوز 50 محضرًا، تم تحريرها فى يوم واحد، والعدد مرشح للزيادة، إذ مازال البعض لديهم الأمل فى وصول أبنائهم إلى الشاطئ الثانى بإيطاليا.

    وتكثف مباحث الدقهلية من جهودها لضبط سماسرة الهجرة غير الشرعية، الذين أبلغ الأهالى بأسمائهم، حيث حصلوا على مبالغ كبيرة مقابل تسفير أطفالهم إلى إيطاليا بحجة أنهم صغار السن، وستتولى السلطات الإيطالية تبنيهم وإدخالهم المدارس هناك بعد وصولهم إلى الشواطئ الإيطالية مباشرة، إذ تم ضبط 4 أشخاص على صلة بالرحلة المفقودة، وجارٍ التحقيق معهم للكشف عن ملابسات الواقعة وطريقة تسفيرهم إلى ليبيا.

    وأوضح عدد من أهالى القرية أن السمسار محمد أبوسمرة، من أهالى قرية تلبانة، المقيم حاليًا فى ليبيا، يتولى شقيقه «لطفى» الاتفاق مع الشباب على السفر إلى إيطاليا عن طريق البحر فى ليبيا، وتمكنا من تسفير عشرات الشباب، كما تسببا فى وفاة عشرات آخرين، وعقب الإعلان عن غرق المركب اختفى لطفى أبوسمرة وكل مَن له صلة بهم من القرية.

    غرق مركب هجرة غير شرعية وزارة الخارجية حرس الحدود الليبى السفارة الليبية أخبار