الجمعة 29 مارس 2024 06:36 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    أصدار بريطانيا تراخيص صيد لسفن تابعة للاتحاد الأوروبي

    صورة ارشفية
    صورة ارشفية

    قامت بريطانيابإصدار تراخيص صيد إضافية لسفن تابعة للاتحاد الأوروبي، وذلك في محاولة لحل نزاع حول حقوق الصيد للصيادين الفرنسيين بعد خروج لندن من الاتحاد.

    وكما قالت بريطانيا والمفوضية الأوروبية في بيانين منفصلين إن لندن أصدرت 18 ترخيصا لسفن بديلة تابعة للاتحاد الأوروبي في المياه الإقليمية البريطانية وخمسة تراخيص لسفن تابعة للاتحاد الأوروبي لدخول مياه جيرزي.

    وحيث جاء في بيانين صادرين في لندن وبروكسل أنه من المتوقع الانتهاء يوم الاثنين من مشاورات فنية بهدف استخراج سبعة تراخيص إضافية.

    وقال بيان الحكومة البريطانية "رخصنا للسفن التي تلقينا أدلة كافية تبين أن السفينة مؤهلة للدخول، فيما لم تصدر تراخيص للسفن التي لم نتلق بشأنها هذه الأدلة".

    اقرأ أيضاً

    وقالت فرنسا إنها تلقت إشعارا بالتراخيص البريطانية الجديدة وإنه تمت الاستجابة الآن لطلبات تراخيص فرنسية عددها 1034 طلبا تمثل 93 في المئة من الطلبات الفرنسية.

    ولدى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) اتفق الجانبان على إقامة نظام للترخيص بشأن دخول سفن الصيد التابعة لهما المياه الإقليمية لكل منهما الأخرى.

    لكن فرنسا قالت إنها لم تحصل على العدد الكامل المقرر من التراخيص وتقول بريطانيا إنها امتنعت عن تقديم التراخيص للسفن التي لا تحمل وثائق صحيحة.

    ويمثل الصيد نسبة ضئيلة من الاقتصاد في كل من فرنسا وبريطانيا لكنه مسألة تعتبر حساسة سياسيا.

    بريطانيا تراخيص صيد سفن الاتحاد الأوروبي