الأربعاء 24 أبريل 2024 10:17 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    علوم وتكنولوجيا

    علماء يعلنون موعد إنفجار الشمس

    انفجار الشمس
    انفجار الشمس

    حدد العلماء بالضبط متى يتوقع أن تنفجر الشمس ، وكيف توقعوا حدوث ذلك؟، وبذلك الانفجار المتوقع تكتب نهاية العالم.

    من المقدر أن الشمس سوف تموت بعد تريليونات السنين في المستقبل، وسيكون هناك العديد من التغييرات التي ستحدث في وقت أقرب بكثير ، مما ينذر بنهاية نظامنا الشمسي.

    يقدر العلماء أن حياة الشمس في مرحلتها الحالية، والمعروفة باسم "تسلسلها الرئيسي" ستنتهي بعد حوالي خمسة مليارات سنة من الآن، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

    في مرحلته الحالية ، يسمح الاندماج النووي للهيدروجين داخل الشمس بإشعاع الطاقة وتوفير ضغط كافٍ لمنع النجم من الانهيار تحت كتلته، وقال عالم الفيزياء الفلكية باولو تيستا في حديث لـ Live Science: 'عمر الشمس أقل بقليل من خمسة مليارات سنة.

    وأوضح: "إنه نوع من نجوم منتصف العمر ، بمعنى أن حياته ستكون في حدود 10 مليارات سنة أو نحو ذلك"، تيستا هو عالم فيزياء فلكية في مركز الفيزياء الفلكية ، وهو تعاون بين مرصد سميثسونيان للفيزياء الفلكية ومرصد كلية هارفارد.

    وفقًا لوكالة ناسا: "بشكل عام ، كلما كان النجم أكبر ، كان عمره أقصر ، على الرغم من أن جميع النجوم ، باستثناء أضخم النجوم ، تعيش لمليارات السنين، وبعد أن تحترق الشمس معظم الهيدروجين الموجود في قلبها ، فإنها ستنتقل إلى مرحلتها التالية كعملاق أحمر".

    وتكمل ناسا: "بعد حرمانه من إنتاج الطاقة اللازمة لدعمه ، يبدأ اللب في الانهيار على نفسه ويصبح أكثر سخونة، ولا يزال الهيدروجين متاحًا خارج اللب ، لذلك يستمر اندماج الهيدروجين في غلاف يحيط باللب".

    النواة الساخنة بشكل متزايد تدفع أيضًا الطبقات الخارجية للنجم إلى الخارج ، مما يتسبب في تمددها وتبريدها ، وتحويل النجم إلى عملاق أحمر، وسوف يبتلع هذا الغاز المتوسع تدريجياً الكواكب المجاورة للشمس ، عطارد والزهرة.

    في النهاية ، ستثير هذه الغازات الرياح الشمسية للشمس لدرجة أنها تدمر المجال المغناطيسي للأرض وتجرد من غلافها الجوي، وتقتل كل أشكال الحياة على الأرض.

    لتكون قادرًا على التنبؤ بموت نجم شبيه بالشمس بدقة ، احتاج العلماء إلى معرفة كيف ينبعث هذا النجم من الطاقة.

    علماء باحثون ومالة ناسا انفجار الشمس موعد انفجار الشمس كوارث طبيعية علوم وتكنولوجيا ناسا الشمس