الإثنين 29 أبريل 2024 10:40 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المرأة

    أسباب يجب عليك تجنبها لمنع شيخوخة الجلد

    أرشيفية
    أرشيفية

    تعتبر شيخوخة الجلد وظهور بعض الخطوط مع التقدم في السن عملية طبيعية. ومع ذلك، فإنَّ بعض العوامل الخارجية يمكن أن تفاقم وتسرع هذه الظاهرة. نتناول بالتفاصيل اهم الأسباب التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد:

    التلوث

    تُضعف الجزيئيات الموجودة في الهواء الملوث جهاز المناعة في الجلد، مما تؤدي إلى الجفاف والتقشر. لهذا، يُنصح بتنظيف بشرتك كل مساء لإزالة الشوائب التي استقرت فيها على مدار اليوم.

    الخمول البدني

    أظهرت دراسة أمريكية أن قلة النشاط تؤدي إلى تسريع شيخوخة الجلد. لذلك يُنصح بالنهوض بانتظام والمشي لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا.

    البرد

    الجلد حساس لانخفاض درجات الحرارة، لانها تهاجمه وتزيد من جفافه، لذلك يُنصح بالترطيب بالشكل المناسب عن طريق شرب الماء عدة مرات في اليوم ووضع الكريم على الوجه واليدين.

    الطعام المصنّع

    إذا كان النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات ضارًا بالصحة بشكل عام، مما يؤثر بالسلب علي جودة الجلد، وهي تشجع على إنتاج الجذور الحرّة، لذلك، يُنصح بتناول هذه المنتجات باعتدال، وتفضيل الأطعمة اليومية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات.

    نقص العناية بالبشرة

    يتدهور الجلد الذي لا تتم صيانته أو تنظيفه بانتظام، بسرعة أكبر. ولهذا من المهم تنظيفه يومياً، للتخلص من شوائبه (آثار المكياج، والتلوث، إلخ)، وترطيبه ليحتفظ بمرونته. كما يُنصح بتقشيره بانتظام باستخدام مقشر لطيف.

    الشمس

    التعرّض المفرط للشمس قد يصيبك بسرطان الجلد، حيث تعتبر الشمس العامل الرئيسي في شيخوخة الجلد وفي الإصابة بسرطان الجلد. تُضعف الأشعة فوق البنفسجية الجلد وتجعل خلاياه أكثر عرضة للخطر.

    التدخين

    كل استنشاق لدخان السجائر يطلق آلاف الجذور الحرّة التي تهاجم خلايا الجلد. لذلك فان المدخنين لديهم تجاعيد ودوائر مظلمة أكثر من غير المدخنين. وغالبًا ما يكون لون بشرتهم رماديًا.

    الضغط النفسي

    يزيد الإجهاد أو الضغط النفسي في إنتاج الجذور الحرّة، التي تهاجم خلايا الجلد وبالتالي تضرُّ بجودتها الأولية.

    قلة الترطيب

    يساعد جفاف الجلد على تعميق التجاعيد. تفتقر البشرة إلى الليونة، مما يؤدي إلى ذبول البشرة. لذلك، يُنصح بشرب الماء بانتظام وبوفرة واستخدام الكريم المناسب لتغذية البشرة.

    الشيخوخة الجلد التلوث الشمس التدخين