الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:07 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    ”الحجاب” يشعل الحملة الانتخابية فى فرنسا

    مصر وناسها

    جاءت قضية ارتداء الحجاب الإسلامى جدلا واسعا فى الحملات الانتخابية فى فرنسا، وحيث تراجعت المرشحة اليمينية المتطرفة، مارين لوبان، عن اقتراحها بحظر الحجاب فى الشوارع، وذلك بعد أن وجدث الرئيس الحالى إيمانويل ماكرون يهنئ ناشطة محجبة، مما جعل الحجاب قضية فجرت الحملة الانتخابية بين لوبان وماكرون، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

    وكما قالت الصحيفة الإسبانية فى تقرير لها تحت عنوان "الحجاب يشعل الانتخابات الفرنسية"، إن ماكرون واجه امرأة ترتدى الحجاب "وابتسم لها، بعد أن قالت إنها ناشطة نسائية وانها ارتدت الحجاب برغبتها، مما أشار إلى تصرف ماكرون المدافع عن حريات الأديان وجعل لوبان وحزبها يخففون من حدة خطاباهم تجاه الحجاب.

    وحيث اشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن الحجاب يعود مرة أخرى للانتخابات الفرنسية ولسباق لمحتدم بين ماكرون ولوبان، حيث أنه يعد من أكبر القضايا التى تفرق بين الطرفين فى ظل وجود 6 مليون مسلم فى فرنسا.

    وكما قالت الصحيفة، إنه قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد المقبل، تراجعت لوبان عن حظر الحجاب فى الأماكن العامة، فى حين أن نائب رئيسة "التجمع الوطني" جوردان بارديلا قال إن "الحجاب سيحظر في المباني والإدارات العامة كافة وسنتيح أيضا بطبيعة الحال لمدراء الشركات حظر المظاهر السياسية الدينية"، وهو ما أدى إلى إظهار الانقسام الموجود.

    وحيث أشارت الصحيفة، إلى أن هذا التحول ليس بالصدفة ، فقد استحوذ كل من ماكرون ولوبان على 7.7 مليون صوت حصل عليها المرشح اليساري الراديكالي جان لوك ميلينشون في الجولة الأولى منذ التأهل إلى الدور الثاني قبل أسبوع.

    وكما حصل ماكرون على معظم أصوات المسلمين على 14% لماكرون و7 للوبان، وذلك وفقًا لاستطلاع لصحيفة لا كروا، الفرنسية، مشيرة وإلى أن 6 مليون مسلم يعتبرون يمارسون الإسلام ، ويعتبر الإسلام الديانة الثانية فى فرنسا ومجتمعها المسلم هو الأكبر فى اوروبا.

    ”الحجاب الحملة الانتخابية فرنسا