السبت 27 أبريل 2024 02:46 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    جائزة الدولة للمبدع الصغير 200 ألف جنيه ومنح دراسية

    مصر وناسها

    تناغم برلماني حكومي يحظي به الشباب المبدعيين والموهوبين دراسيا وفنيا وثقافيا في مصر، تترجم على أرض الواقع في صورة دعم وجوائز مالية جزء منها يمنح سنويًا لصغار المبدعين فى مجالات الثقافة والفنون تنفيذا لقانون جائزة الدولة للمبدع الصغير الذي وافق عليه مجلس النواب نهائيا، عن طريق تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير التربية والتعليم بشأن تعقب الموهوبين دراسيا ومنحهم المنح الدراسية.

    وافق مجلس النواب، خلال الفترة الماضية نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن جائزة الدولة للمبدع الصغير، والذى بمقتضاه تخصص جائزة تسمى "جائزة الدولة للمبدع الصغير"، تمنح سنويًا لصغار المبدعين فى مجالات الثقافة والفنون.

    يؤكد القانون التزام الدولة برعاية صغار المبدعين، وتشجيعهم على الإبداع فى مجالات الثقافة والفنون، كما يعد تجسيدًا للنصوص الدستورية التى تمنح الحق فى الثقافة لكل مواطن، كما تكفل حرية الإبداع للنهوض بالفنون والآداب إلى جانب رعاية المبدعين وحماية إنتاجهم وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك، بالإضافة إلى خلق جيل من المبدعين الصغار يحمل لواء الريادة للحضارة المصرية ذات الثقافات المتعددة.

    ونستعرض فيما يلي أهم المعلومات التي وردت بالقانون عن هذه الجائزة: -عدم تجاوز سن المتقدم للجائزة ثمانى عشرة سنة. الجائزة تمنح سنويا بقيمة مالية قدرها مائتى ألف جنيه بحد أدنى لمن يقدم منتجا فكريا أو ماديا مبتكرا فى مجالات الثقافة، ومثله فى مجالات الفنون، وما يستحدث فى مجالات الإبداع والابتكار فى الثقافة والفنون لمن يقدم منتجًا فكريا أو ماديًا مبتكرًا.

    - يتم نشر أعمال الفائز على نفقة المجلس الأعلى للثقافة ويمنح كل فائز لقب "حائز على جائزة الدولة للمبدع الصغير" بقرار من وزير الثقافة ، يكون المترشح مصرى الجنسية ومحمود السيرة وحسن السلوك.

    - ألا يكون المتقدم قد سبق الحكم عليه فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

    - ألا يكون المتقدم قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة.

    - يتم تشكيل لجنة عليا لشئون الجائزة برئاسة وزير الثقافة، بواقع تسعة أعضاء منهم ثلاثة أعضاء بصفتهم الوظيفية وستة أعضاء من الشخصيات البارزة فى مجالات الثقافة والشخصيات المعنية بإبداع الطفل يتم تعيينهم لمدة عامين قابلة للتجديد.

    - المجلس الأعلى للثقافة يتولى رعاية الفائز بالجائزة ثقافيًا، وفنيًا، خلال سنة من تاريخ حصوله على الجائزة.

    - إدراج الاعتمادات المالية اللازمة لنفقات الجائزة وأعمال اللجان المشكلة سنويًا فى موازنة المجلس الأعلى للثقافة.

    أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن هناك تكليف من الرئيس السيسي بتعقب الموهوبين دراسيا.

    وقال وزير التعليم ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المُذاع عبر فضائية الحدث اليوم أوائل الثانوية العامة هم الأكثر حظا بدخول الجامعات الحكومية والأهلية والدولية وفي تقبل المنح متابعا ننسق مع وزارة التعليم العالي لتعقب الموهوبين وهذا تكليف من الرئيس السيسي".

    وأضاف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم "الرئيس السيسي كلف باكتشاف الموهوبين ورعايتهم منذ نعمومة أظافرهم"، مؤكدا نحاول ونعمل على إكتشاف الموهوبين وهو تكليف رئاسي متكرر .

    جائزة الدولة للمبدع الصغير 200 ألف جنيه ومنح دراسية