السبت 18 مايو 2024 08:05 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    مخاوف من اختفاء الشاي في الأسواق..

    مصر وناسها

    واحد شاي وصلحه".. من المؤكد انك سمعت هذا النداء الشهير في عدد من مقاهي مصر بالمناطق الشعبية، خاصة أن الشاي هو المزاج الخاص للمصريين، وهو المشروب الرسمي والمرشح الأول لتقديمه للضيوف.
    وفي تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن قيمة واردات الشاي سجلت في يناير 2021 نحو 15 مليون دولار، ووصلت في أبريل من نفس العام إلى 62 مليون دولار، حيث يواجه المصنعون زيادة في الطلب بشكل مستمر.

    قدّمت شركة شاي العروسة شكوى رسمية إلى مجلس الوزراء، وعدد من البنوك العاملة في القطاع المصرفي، على رأسها بنوك الأهلي والإسكندرية وقطر الوطني والتجاري الدولي، طالبت خلالها بتوفير الدولار لضمان عمليات استيراد الشاي.

    وأوضحت الشركة، أنها تستورد 60% من احتياجات السوق المحلي من الشاي، إذ أنه لا يتم زراعة الشاي في مصر، وبالتالي فقد ناشدت الشركة المسؤولين بتدبير العملة الأجنبية في البنوك المذكورة لتتمكن الشركة من استلام مستندات الشحن والتخليص الخاصة باستيراد نحو 6 آلاف طن من الشاي، موجودة في الموانىء المصرية منذ أكثر من شهر.

    وحذرت المذكرة من استمرار الأزمة وتداعياتها، التي من بينها نقص شديد في سلعة الشاي في السوق المصري، خاصة أن مخزون الشاي الموجود في مصر لا يكفي لشهر واحد فقط.

    احتلت مصر المرتبة الثالثة بين الدول العربية الاكثر استهلاكًا للشاي والقهوة في العام الماضي، بنحو 273 مليار لتر، بقيمة تجاوزت 5 مليارات جنيه.

    مخاوف اختفاء الشاي الأسواق مزاج المصريين