الأحد 21 يوليو 2024 08:06 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    ساعات على انطلاق امتحانات الثانوية العامة.. 12 نصيحة عاجلة من ”التعليم” للطلاب

    مصر وناسها

    وجهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة، قبل انطلاق الامتحانات بساعات، المقرر انطلاقها يوم الإثنين المقبل في المواد غير المضافة للمجموع، ويوم 18 يونيو للمواد الأساسية.

    وجاءت النصائح لطلاب الثانوية العامة كالتالي:

    1- اقرأ سؤال الاختيار من متعدد بشكل جيد؛ حتى تفهمه على نحو صحيح ولا تتسرع في الإجابة عنه.

    2- لا تختار أية إجابة تطرأ على ذهنك بعد قراءة السؤال؛ لكن تمهل وتأنى في الاختيار، فقد تكون الإجابة المطلوبة غير التي في ذهنك.

    3- الإجابة عن كل سؤال اختيار من متعدد دون النظر إلى البدائل، (أخفي البدائل بيدك) واعتبره سؤال إكمال، وبعد الإجابة عنه انظر إلى البديل الأنسب.

    4- إذا كان سؤال الاختيار من متعدد يسأل عن ناتج مسألة أو تطبيق قانون أو معادلة أو نظرية من فضلك لا بد من مراجعة حلك أكثر من مرة؛ للتأكد من الإجابة المطلوبة ولا تتعجل أول إجابة وصلت إليها.

    5- قد يضع واضع الامتحان كلمة أو رقماً في رأس السؤال لتشتيت الطالب؛ من فضلك تأكد من أن هذا الرقم أو الكلمة متصل بجوهر السؤال وسيفيدك في الحل أم لا.

    6- وجود بديل واحد صحيح والباقي خطأ لا يعني أن البدائل على كل سؤال ستكون خاطئة بشكل ظاهر بل بالعكس ستأتي كلها متجانسة أو متشابهة؛ ولكن بديل واحد صحيح.

    7- ابدأ دائمًا بالأسئلة الأسهل في الاختيار من متعدد، لأن ذلك سيزيد من ثقتك بنفسك ويدفعك إلى الإجابة عن باقي الأسئلة، حتى لو كانت صعبة. أما البدء بالأسئلة الصعبة فقد يكون له تأثيرات عكسية.

    8- قد يأتي سؤال الاختيار من متعدد رابطًا بين جزئيتين أو أكثر من المقرر (ركز على الأجزاء ذات أوجه الشبه والاختلاف بعضها مع بعض، حتى لو كانت متباعدة في نفس المقرر).

    9- أسئلة الامتحان بوجه عام قد تتطلب منك معلومات في سنوات سابقة عن الثانوية العامة، خصوصاً في اللغات وغيرها من المواد.

    10- أعط تركيزًا خاصًّا لأسئلة الاختيار من متعدد ذات الدرجتين (لأنها تجمع لك درجات، فضلًا عن تساويها مع درجات الأسئلة المقالية).

    11- جميع المواد (عدا سؤال مقالي في اللغة العربية وكذلك في اللغة الأجنبية الأولى بـ٤ درجات، وسؤالين في اللغة الأجنبية الثانية بـ٣ درجات).

    12- إجاباتك عن جميع أسئلة الاختيار من متعدد بشكل صحيح يضمن لك ۸٥٪ من مجموع الدرجات تصل إلى أكثر من ٩٥% مع إجاباتك عن الأسئلة المقالية.

    IMG-20230610-WA0020