السبت 2 مارس 2024 07:39 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    مفاجأة هذا الشهر ..ماذا ينتظر الجنيه المصرى ؟

    أرشيفيه
    أرشيفيه

    أظهرت بيانات نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم السنوي في المدن تراجع إلى 33.7% في ديسمبر 2023.

    انخفاض التضخم

    وجاء هذا الرقم أعلى قليلا من متوسط توقعات 14 محللا ببلوغ التضخم 33.4%، وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 1.4% في ديسمبر من 1.3% في نوفمبر الماضي.

    وقفزت أسعار المواد الغذائية 2.1% في ديسمبر من 0.2% في نوفمبر، لكنها ارتفعت 60.5% على أساس سنوي.

    كما انخفض معدل االتضخم في المدن إلى 33.7% في شهر ديسمبر مقابل 34.6% خلال نوفمبر، وفقا لبيانات الجهاز.

    اقرأ أيضاً

    وأشار الجهاز إلى ارتفاع أسعار الطعام والمشروبات لإجمالي الجمهورية بنسبة 60.1% خلال ديسمبر الماضي مقارنة بديسمبر 2022.

    وارتفعت أسعار الحبوب والخبز بنسبة 44.5% في ديسمبر على أساس سنوي، وأسعار اللحوم والدواجن بنسبة 73.7%، وأسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 70.1%.

    وزادت أسعار الألبان والجبن والبيض بنسبة 55.4%، وأسعار الزيوت والدهون بنسبة 27.9%، وأسعار الفاكهة بنسبة 56.5%.

    وارتفعت أسعار الخضروات نسبة 83.3%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 46.7%، والبن والشاي والكاكاو بنسبة 57.9%، والدخان بنسبة 72.3%.

    ويشار إلى أنه قد أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها جهود تعزيز الاقتصاد المصري وإصلاحاته التي يجريها في المرحلة الحالية.

    والتقت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” عدد من كبار المسؤولين الماليين في واشنطن، حيث تجري مصر مناقشات مع صندوق النقد الدولي.

    مفاجاة في الجنيه المصري

    في هذا الصدد قال أحمد معطي محلل أسواق المال والخبير الاقتصادي ، إن التراجعات الاخيرة في التضخم جاءت بسبب سنة الاساس وبالتالي اصبح هناك تراجعات في التضخم مقارنة بالسنة الماضية في نفس الشهر، وكان هناك جهود من الدولة في هذا الامر اولها توفير السلع بالكامل وبالتالي إحداث هدوء نسبي ، فضلاً عن مستويات التضخم المرتفعة جعلت المصريين يقللون من استهلاكهم.

    وأضاف معطي خلال تصريحاته أن استقرار العملة مؤخراً جعل هناك تراجعات في الاسعار مقارنة بالسنة الماضية، مشيراً إلى أن استقرار الجنيه في البنك المركزي يوفر شراء السلع الضرورية بالسعر الموجود في البنك وليس السوق السوداء ، كما أن هناك تراجعات في شراء المصريين للكماليات وهو ما قلل من مستويات التضخم ايضاً ، لافتاً إلى أنه على الجانب الاخر هناك ارتفاع في "التضخم الشهري " ولكنه ارتفاع طفيف.

    واستكمل : فيما يخص وضع الجنيه المصري فهو مرتبط حالياً بينا يحدث على طاولة المفاوضات مع وزيرة الخزانة الامريكية ، ولم يحسم شئ في هذا الامر ولكن القرار سيتم الاعلان عنه قريباً خلال الشهر الجاري، أما الذهب فمن الواضح أن هناك تراجعات وانخفاض وصل إلى ١٥٠ جنيه بسبب ربط المواطنين المصريين أموالهم بالشهادات نظراً للعائد الكبير منها.

    التضخم الجنيه المصرى وزيرة الخزانه الأمريكيه أسعار الألبان ارتفاع الجبن البيض الحبوب الأرز الجهاز المركزى للتعبئه والإحصاء مصر المواد الغذائيه الأسماك المأكولات البحريه الخضروات البنك المركزى الدولار