الجمعة 21 يونيو 2024 04:51 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    الولايات المتحدة تدرس اتخاذ إجراءات ضد الجنائية الدولية ..بعد مذكرة إعتقال نتنياهو

    المحكمة الجنائية الدولية
    المحكمة الجنائية الدولية

    قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه سيكون منفتحًا للعمل مع أكبر جمهوري في لجنة الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بشأن تشريع ضد المحكمة الجنائية الدولية بسبب طلبها إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.

    وأضاف بلينكن في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي: "بالنظر إلى أحداث الأمس، أعتقد أنه يتعين علينا أن ننظر إلى الخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها للتعامل مرة أخرى مع هذا القرار الخاطئ للغاية".

    وقال السيناتور الجمهوري جيمس ريش، إنه يعمل على تشريع "يتضمن مسألة قيام المحكمة الجنائية الدولية بدس أنفها في أعمال الدول التي لديها نظام قضائي مستقل وشرعي وديمقراطي".

    وقال بلينكن ردا على سؤال من ريش، حول ما إذا كان بلينكن سيدعم مثل هذا الإجراء التشريعي: "الشيطان يكمن في التفاصيل، لذلك دعونا نرى ما الذي حصلت عليه، ويمكننا أن نتعلم من هناك"، مضيفا أنه يريد العمل مع اللجنة على أساس ثنائي.

    وأعلن المكتب الصحفي للمحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق من اليوم، إن كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت.

    وقال خان: "على أساس الأدلة التي جمعها مكتبي وفحصها، لدي أسباب معقولة للاعتقاد بأن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، ويواف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية المرتكبة على أراضي دولة فلسطين في قطاع غزة اعتبارا من 8 أكتوبر 2023 على الأقل".

    وزير الدفاع الإسرائيلى نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية فلسطين غزة مذكرة اعتقال يوآف جالانت كريم خان مجلس الشيوخ الأمريكى الولايات المتحدة أنتونى بلينكن