الأحد 14 يوليو 2024 02:07 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    السفارة السعوديه ..تدعو مواطنيها بمغادرة لبنان

    المملكه العربيه السعوديه
    المملكه العربيه السعوديه

    دعت سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان، اليوم السبت، المواطنين السعوديين المتواجدين في البلاد إلى مغادرتها فورا، ونصحت بعدم السفر إليها.

    وقالت السفارة في بيان: تتابع سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية لبنان عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، و تؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان".

    وأضافت: تحث المواطنين المتواجدين هناك على مغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فورى، وتنوه السفارة بضرورة تواصل المواطنين معها حال حدوث اى طارئ".


    رفع حزب الله من قائمة الإرهاب

    رفعت جامعة الدول العربية رسمياً حزب الله من قائمتها للمنظمات الإرهابية، بحسب حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ووفقا لما نشرته تاس. جاء ذلك خلال لقاء في بيروت مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النيابية محمد رعد، بحسب ما أوردته صحيفة الأخبار.

    قال زكي: "قررت الجامعة رفع الوسم الإرهابي عن حزب الله، لما للحزب من دور حاسم في السياسة الحالية ومستقبل لبنان".

    يمثل هذا تحولًا كبيرًا في السياسة منذ عام 2016، عندما صنفت جامعة الدول العربية، حزب الله منظمة إرهابية.

    شدد زكي على التحديات الجسيمة التي يشكلها التصعيد العسكري في جنوب لبنان على أمن واستقرار المنطقة. وحذر من أن "التصعيد العسكري في الجنوب يشكل تحديا خطيرا للأمن والاستقرار ليس في لبنان فحسب، بل في منطقة الشرق الأوسط أيضا، خاصة إذا امتد الصراع". ودعا الدبلوماسي إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 لاحتواء الوضع.

    أكد زكي خلال زيارته لبيروت، نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تضامن المجتمع الإقليمي مع لبنان وشعبه. وشدد على ضرورة بذل جهود دولية لإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة لمنع وقوع المزيد من المواجهات في جنوب لبنان.

    حث زكي السياسيين اللبنانيين على إعطاء الأولوية للمصالح الوطنية على الطموحات الشخصية والإسراع بانتخاب رئيس جديد، وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ 19 شهرا. وشدد على أنه "على السياسيين اللبنانيين وضع المصالح الوطنية فوق الطموحات الشخصية وانتخاب رئيس جديد في أسرع وقت ممكن".

    وفي وقت سابق، استنكرت السعودية إقرار المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان "السافر" في الضفة الغربية المحتلة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

    وذكرت الوكالة أن وزارة الخارجية السعودية "أعربت عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية".

    وأكدت الوزارة "رفض المملكة القاطع للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية"، وحذرت من "العواقب الوخيمة لمواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لذلك في ظل الغياب التام لآليات المحاسبة الدولية"، بحسب البيان.

    وأشارت الخارجية السعودية إلى أن "هذه الانتهاكات تقوّض فرص السلام وتسهم في تأجيج الصراعات وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

    السفارة الخارجيه السعوديه لبنان المملكه العربيه السعوديه الأمن الإستقرار واس الاستيطان الضفه الغربيه