الأحد 29 يناير 2023 06:17 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    وزير الزراعة: خفض استهلاك المبيدات بنسبة 50% بحلول 2030

    مصر وناسها

    قال وزير الزراعة ، إنه يجري تنفيذ خطة لخفض مستوى استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالمبيدات الحيوية، بحيث يصل الخفض إلى ٥٠ في المائة بحلول عام ٢٠٣٠، وذلك بهدف الحفاظ على الصحة العامة والبيئة وضمان سلامة الأغذية ذات الأصل النباتي والحيواني.

    وأضاف «القصير»، أن سياسة وزارة الزراعة تعتمد على التأكيد على عدم تسجيل أي مبيد إلا بعد التجريب الحقلي تحت الظروف المصرية، وإجراء مطابقة للصفات الطبيعية والكيميائية والشوائب المصاحبة مع قياس مدى الأمان على صحة الانسان والبيئة المصرية قبل فعاليته.

    وأوضح وزير الزراعة، أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج وطني لرصد متبقيات المبيدات في الخضار والفاكهة بالأسواق المحلية، حيث تم أخذ ما يقرب من 5 آلاف عينة خلال عام 2020 من الخضر والفاكهة من 20 سوقا رئيسية في 17 محافظة، وإجراء التحاليل لها بمعامل الوزارة للتأكد من توافقها مع النسب المسموح بها أو اتخاذ اجراء بشأن أي مبيد يكتشف أن له متبقيات في المنتج المتداول.

    وأشار «القصير»، إلى أن وزارة الزراعة تشدد الإجراءات الرقابية على غش وتهريب المبيدات بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، وهى شرطة المسطحات المائية ووزارة البيئة، وتبقى الحاجة الماسة لتغليظ العقوبات ومنح الضبطية القضائية لمفتشي الرقابة، وهذا ما سوف يتم إضافته في تعديلات قانون الزراعة الجديد.

    السيد القصير وزير الزراعةالضبطية القضائيةمتبقيات المبيدات لجنة المبيدات وزارة الزراعة وزير الزراعة استهلاك مصروناسها