الثلاثاء 14 مايو 2024 05:25 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    أيهما أفضل؟ الحليب البقري أم الجاموسي.. 6 أسباب لكل أم توضح الفرق

    البان
    البان

    مما لا شك فيه أن جليب الجاموس محبب لدي الكثير من الأشخاص، والبعض يتسائل ما الفرق بين الحليب البقري، والجاموسي وأيهما أفضل، إذ أن الحليب بأنواعه سواء البقري أو الجاموسي يحتوي على الكالسيوم والعناصر الغذائية المتعددة ، إلا أن هناك بعض الاختلافات في كمية العناصر الغذائية الموجودة في الحليب البقري أو الجاموسي، ولذلك في هذا المقال أعرض لكم الفرق بين الحليب البقري والجاموسي:

    ١/ كمية الدهون:

    يحتوي الحليب البقري على كمية دهون قليلة عن الدهون الموجودة في الحليب الجاموسي، وبالتالي فإن الحليب البقري يعتبر أخف وأسهل في الهضم، هذا وينصح الأطباء بالحرص على تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، حيث كشفت الدراسات أنها تساعد على الوقاية من أمراض لالقلب والأوعية الدموية.

    اقرأ أيضاً

    ٢/ مدة الصلاحية:

    تعتبر مدة صلاحية الحليب الجاموسي أطول من مدة صلاحية الحليب البقري، وذلك لاحتواء الحليب الجاموسي على نسبة عالية من إنزيم بيروكسيداز، بينما يمكن تناول حليب الأبقار لمدة 1- 2 يوم فقط.

    ٣/ الروتين:

    يمتاز الحليب الجاموسي باحتوائه على كمية كبيرة من البروتين أكثر من كمية البروتين التي يحتويه الحليب البقري، يجدر التأكيد إلى أن البروتين يلعب دورًا فعالاً في بناء العظام والعضلات، كما يساعد على إنتاج الطاقة والشعور بالشبع والامتلاء ومحاربة الجوع.

    ٤/ المياة:

    يحتوي حليب الأبقار على كمية كبيرة من المياة، أكثر من كمية المياة الذي يحتويها حليب الجاموس، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود نسبة ضئيلة من المواد الصلبة به مع حوالي 90% من الحليب والمياه.

    6- الكالسيوم:

    الحليب الجاموس يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، الفسفور والمنجنيز والبوتاسيوم، ولكن الحليب البقري يحتوي على كميات كبيرة بالفيتامينات،هذا ويعمل الكالسيوم على تقوية العضلات والعظام والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

    ولذلك فإن لكل من الحليب البقري والجاموسي مميزات على الآخر، ولكن كلاهما مفيد للصحة.

    البان طبيعية لبن جموسي لبن بقرى صحة مصروناسها