الخميس 25 أبريل 2024 07:44 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    خطوات الحصول علي مكافأة نهاية الخدمة في قانون المعاشات والتأمينات الجديد

    مصر وناسها

    خطوات الحصول علي مكافأة نهاية الخدمة ومميزات قانون المعاشات والتامينات الجديد وهو يلقي إشادة واسعة فهو أتاح العديد من المميزات لاصحاب المعاشات وفقا لما نصت عليه المادة 37 من القانون، التي وضعت عدة ضوابط للحصول على المكافأة نوضحها فيما يلي ..

    أولاً - يخضع المؤمن عليهم العاملون بالحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام والخاص .. العاملين المؤقتين والعرضيين والموسمين في القطاعين الحكومي والعام، لنظام مكافأة نهاية الخدمة ، كما يحصل على المكافأة العاملين الأجانب الخاضعين لأحكام قوانين التوظف أو قانون العمل، بحسب القانون.

    ثانياً - تمول المكافأة من جهتين هما:

    أ- حصة يلتزم بسدادها المؤمن عليه -الموظف- بواقع 1% من أجر الاشتراك شهريًا.

    اقرأ أيضاً

    ب - حصة يلتزم بسدادها صاحب العمل بواقع 1% من أجر اشتراك المؤمن عليه لديه شهريًا.

    ثالثاً - تودع المبالغ المذكورة آنفاً في حساب خاص بالموظف - المؤمن عليه، ويستحق عن المبالغ المودعة في هذا الحساب الشخصي، عائد استثمار عن المدة من أول الشهر التالي لإيداع المبالغ في ذلك الحساب، وحتى نهاية الشهر السابق على تاريخ استحقاق الحقوق التأمينية‏.

    ‏ثالثاً - تستثمر الهيئة القومية للتأمينات الأموال الموجودة في هذا الحساب، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون القواعد والإجراءات المنظمة لإيداع المبالغ وحساب عائد استثمار الأموال الموجودة في هذا الحساب وكيفية إضافته للرصيد.

    رابعاً - يصرف للمؤمن عليه الخاضع لنظام المكافأة الرصيد المتوافر في حسابه الشخصى عند تحقق واقعة استحقاق الحقوق التأمينية وفقًا لأحكام المواد (21، 26) من هذا القانون، وذلك عقب خروجه أو إحالته للمعاش.

    خامساً - في حالة وفاة المؤمن عليه الخاضع لنظام المكافأة، يصرف هذا الرصيد لمستحقي المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة وفقًا لأنصبتهم المحددة بالجدول رقم 7 المرافق لهذا القانون، ةفب حالة وجود مستحق واحد أُدى إليه بالكامل، ويصرف هذا الرصيد للورثة الشرعيين في حالة عدم وجود أي مستحقين للمعاش .

    سادساً - يمنح القانون الجديد الخاص بالتأمينات والمعاشات، المكافأة للمشتغلين بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل وكذلك أفراد أسرة صاحب العمل الذي يعملون لديه ويعولهم فعلًا، في حال كان مؤمنًا عليهم خلال مدة الخدمة.

    سابعاً - منذ بداية تطبيق القانون أصبح للموظفين المستحقين لمكافأة نهاية الخدمة حساب شخصي لنظام المكافأة، تودع فيه حصيلة الاشتراكات المحصلة فعليًا لحساب المكافأة.

    ثامناً - يبدأ صرف المكافأة المذكورة للفئات المستحقة ممن حددهم القانون، عقب الخروج من الوظيفة أو الإحالة الى المعاش، أو الوصول لسن 65 عامًا، -وهو سن الشيخوخة الذي حدده القانون- أو الوفاة.

    يذكر أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات يعد واحدًا من أهم القوانين التي تخص الموظفين سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص.

    فوفقًا للقانون الجديد ستنخفض نسبة الاشتراك التأميني للعاملين في القطاع الحكومي والعام والخاص، سواء للمؤمن عليهم أو صاحب العمل، كما حددت اللائحة التنفيذية للقانون الحد الأدنى السنوي لأجر الاشتراك 12 ألف جنيه (أي ألف جنيه شهريًا) فيما يبلغ الحد الأقصى السنوي لأجر الاشتراك 84 ألف جنيه (أي 7 آلاف جنيه شهريًا)، كما سيرفع القانون الجديد سن المعاش إلى 65 عامًا تبدأ من عام 2030 برفع السن عامًا على أن يرتفع كل سنتين عامًا حتى يصل إلى 65 عامًا في 2040.

    المعاشات قانون المعاشات الجديد قانون التأمينات الجديد مكافأة نهاية الخدمة مصروناسها