الأربعاء 15 مايو 2024 08:46 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    تساؤلات حول ترخيص لقاح كورونا

    مصر وناسها

    أكدت هيئة الدواء المصرية، أن أي لقاح يدخل البلاد لابد أن يحصل على الموافقات والتراخيص اللازمة التي تضمن فاعليته ومأمونيته الكاملة علي البشر.

    وقالت هيئة الدواء المصرية في منشور اليوم: "نطمنك قبل أخذ أي لقاح لكورونا، أن هيئة الدواء المصرية تجري كل الدراسات والتحاليل اللازمة لإعتماد أي لقاح للفيروس ليطمئن كل مواطن على نفسه وعلى عائلته قبل استخدامه".

    وقال الدكتور محمود ياسين المتحدث بإسم هيئة الدواء المصرية: يجري تقييم اللقاحات الخاصة بكورونا من قبل جميع الإدارات المختصة بهيئة الدواء المصرية طبقا للمعايير والقواعد العالمية الخاصة بالمستحضرات الحيوية الصادرة من الجهات العالمية مثل "منظمة الصحة العالمية (WHO)، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والسلطة الصحية الأوروبية (EMA)، بالإضافة إلى القوانين والقرارات الوزارية، والقواعد المحلية الخاصة باللقاحات مثال "القواعد المصرية المنظمة لإستخراج رخصة الاستخدام الطارئ للمستحضرات الصيدلية والحيوية غير المسجلة بهيئة الدواء المصرية".

    وعن المراحل الخاصة بتقييم اللقاحات التي سيجرى تسجيلها للإستخدام الطارئ مستقبلا بالهيئة، قال: هذه اللقاحات ما زالت تحت التقييم الفني والمعملي وسيجري إصدار رخصة الإستخدام الطارئ لها عقب استيفاء جميع متطلبات هيئة الدواء المصرية.

    وقال: ورد إلى مصر العديد من اللقاحات منها ما جرى تطويره بطريقة الفيروس المعطل "inactivated vaccine" مثال لقاح سينوفارم، ومنها ما تم تطويره بإستخدام ناقل فيروسي حي ذى خاصية عدم التكاثر (non-replicating viral vector) مثل لقاح كوفيشيلد، وكلاهما يقوم بتحفيز جهاز المناعة لتوليد مجموعة من الأجسام المضادة ضد فيروس كوفيد 19.

    وزارةالصحة هيئة الدواء المصرية لقاح كورونا فيروس كورونا ترخيص لقاح كورونا مصروناسها