السبت 27 أبريل 2024 01:16 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    أعراض طويلة الآمد ل ” كوفيد ” لن تنتهي بمجرد التعافي

    مصر وناسها

    كشفت دراسة حديثة أجريت عن أعراض كوفيد الطويلة الأمد مؤخرا ، وذلك من قبل باحثين في جامعة " كوليدج " لندن ، إن هناك أكثر من 200 عرض من أعراض كوفيد طويلة الأمد التي ظهرت على المتعافين منه .

    حيث أوضح الباحثون أن أشهر أعراض " كوفيد " طويلة الأمد التي ظهرت على المتعافين من فيروس كورونا كانت التعب والصداع بعد أشهر من التعافي ، و أنه على الأقل كان المتعافون من فيروس كورونا يعانون من 56 عرضا من أعراض كوفيد طويلة الأمد ، وهو ما ظهر بين ما يقرب من 4000 شخص من جميع أنحاء العالم .

    وأشار الباحثون، أن التعب هو أكثر الأعراض شيوعًا بين أعراض كوفيد طويلة الأمد ، حيث يعاني منه 98.3٪ ممن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، تبع ذلك الشعور بالضيق التالي للجهد (89 في المائة) ، وهو تفاقم الأعراض بعد التمرين البدني أو العقلي ، وضباب الدماغ .

    وأضاف آخرون عن وجود هلوسة ، رعشة ، حكة في الجلد ، تغيرات في الدورة الشهرية ، اختلال وظيفي جنسي ، خفقان القلب ، إسهال وطنين؛ حيث استندت الدراسة إلى ردود المرضى المتعافين من فيروس كورونا .

    أوضح الباحثون، أن 96 في المائة من المتطوعين ظهرت عليهم الأعراض لمدة ثلاثة أشهر، في حين أن 91.8 في المائة ما زالوا يعانون بعد ثمانية أشهر، كان لدى الأشخاص الذين تعافوا بشكل أسرع أعراض قليلة تصل إلى حد أقصى 11 مرة في وقت واحد، لكن الأشخاص الذين عانوا من الحالة لأكثر من سبعة أشهر استمروا في تجربة ما يصل إلى 17 عرضًا في وقت واحد.

    دراسة جامعة كايدولج لندن كوفيد رعشة حكة طنين هلوسة خفقان قلب إسهال صحة مصروناسها