الجمعة 19 أبريل 2024 01:08 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المرأة

    أحمد عاصم يوضح أسباب فشل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب

    مصر وناسها

    صرح الدكتور أحمد عاصم الملا أستاذ وإستشارى الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، من أهم أسباب فشل الحقن المجهرى أو أطفال الأنابيب، هي قلة جودة البويضات أو الأجنة أو الحيوانات المنوية، ومن أهم الأسباب هي قلة جودة البويضات والتي تشكل أكثر من ٧٥٪ من أسباب قلة جودة الأجنة.
    وقال الدكتور أحمد عاصم الملا، لضمان نجاح عملية الحقن المجهرى يجب دراسة كل العوامل التي تؤثر على جودة البويضات قبل التنشيط وكذلك أثناء تنشيط البويضات، ويجب أن يوجد عناية خاصة بكيفية تحسين خصائص الحيوانات المنوية قبل الخوض في محاولة الحقن المجهري وكذلك أثناء المحاولة، إن الأهتمام بهذه الأمور له التأثير المباشر على نجاح الحقن المجهري.
    وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا، توجد أسباب كثيرة وعديدة تمنع من إلتصاق الأجنة بجدار الرحم، ومن هذه الأسباب ضعف كمية الدم المغذي للرحم وهو العامل الذي قد تسببه العديد من الأسباب منها الوراثية أو عوامل مكتسبة لزيادة تجلط الدم أو نقص عناصر السيولة بالدم، ويضاف إلى ذلك الأجسام المضادة وتأثيراتها المختلفة، وكذلك الخلايا المضادة وهو أحد الأسباب التي يطلق عليها أسباب مناعية أو بصورة مبسطة أسباب تجعل الجسم يعتبر الأجنة غريبة على الأم فيطرد تلك الأجنة.
    وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا، أن ضعف سمك الغشاء المبطن للرحم يشكل هذا الأمر من الأسباب المهمة لعدم نجاح الحقن المجهري في محاولات سابقة، ويحتاج الأمر في دراسة أسبابه وأخذ علاجات خاصة أو إتباع منهج معين لعلاج مثل هذه المشكلة.
    وأكد الدكتور أحمد عاصم الملا، من ضمن الأسباب المرتبطة بمشاكل الحقن المجهرى وجود حاجز رحمي أو إلتصاقات بتجويف الرحم، وكذلك وجود زوائد لحمية وهو ما يجب تشخيصه بإستخدام السونار ثلاثي الأبعاد والذي يمكنه وبسهولة تشخيص مثل هذه الحالات والتي يتم علاجها بواسطة المنظار الرحمي العلاجي.
    وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، في القليل من الحالات يكون سبب تكرار الفشل هو سمك الغلاف الخارجي للبويضات أو الأجنة وهو ما يستلزم إستخدام الليزر لعمل هذه الفتحات حتى يساعد الجنين في الخروج من هذا الغلاف.

    أحمد عاصم أسباب فشل الحقن المجهري أطفال الأنابيب