الجمعة 29 مارس 2024 12:09 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    أكلات واطعمة تساهم في الحفاظ على صحتك..تعرف عليها في اليوم العالمي للقلب

    اليوم العالمي للقلب
    اليوم العالمي للقلب

    مصر وناسها تنشر لمتابعيها أكلات تحافظ على صحة القلب في الواقع ، يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول والالتهابات، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، فيما يلي 15 نوعًا من الأطعمة التي يجب أن تتناولها لتحسين صحة قلبك وهي كالأتي :

    1- الخضروات الورقية الخضراء :
    تشتهر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب بغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وعلى وجه الخصوص ، يعتبر مصدرًا رائعًا الفيتامين K ، مما يساعد على حماية الشرايين وتعزيز تخثر الدم بشكل صحيح، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الغذائية ، والتي ثبت أنها تقلل من ضغط الدم وتقلل من تصلب الشرايين وتحسن وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

    2- الحبوب الكاملة :
    وتشمل الحبوب الكاملة جميع الأجزاء الثلاثة الغنية بالمغذيات من الحبوب، وتشمل الأنواع الشائعة من الحبوب الكاملة القمح الكامل والأرز البني والشوفان والشعير والحنطة السوداء والكينوا، وتحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف ، مما قد يساعد في تقليل الكوليسترول الضار LDL وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

    3- التوت :
    ويعتبر الفراولة والتوت والعليق والتوت مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تلعب دورًا رئيسيًا في صحة القلب؛ حيث ان التوت غني أيضًا بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين ، التي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تساهم في تطور أمراض القلب، وتشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من التوت يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر المؤدية لأمراض القلب.

    4- الأفوكادو :
    والأفوكادو مصدر ممتاز للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والتي تم ربطها بانخفاض مستويات الكوليسترول وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

    5- الأسماك الدهنية وزيت السمك :
    الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة محملة بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وذلك فوائدها الصحية للقلب؛ حيث أن تناول سمك السلمون ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانبساطي ، ومستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم وصيام السكر في الدم وضغط الدم الانقباضي أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب .

    6 - الجوز :
    الجوز مصدر كبير للألياف والمغذيات الدقيقة مثل المغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، وتشير الأبحاث إلى أن دمج حصص قليلة من الجوز في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحماية من أمراض القلب، وأظهرت دراسة أخرى أجريت على 365 مشاركًا أن الوجبات الغذائية المكملة بالجوز أدت إلى انخفاض أكبر في البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي .

    7- الفول :
    يحتوي الفول والفاصوليا على نشا يقاوم الهضم ويتم تخميره بواسطة البكتيريا المفيدة في أمعائك؛ حيث كشفت الدراسات انه يمكن النشا المقاوم أن يحسن صحة القلب عن طريق خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم .

    8- الشوكولاتة الداكنة :
    وتعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات ربطت بين تناول الشوكولاتة وانخفاض مخاطر الإصابة بـ أمراض القلب.

    9 - الطماطم :
    تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ، وهي صبغة نباتية طبيعية ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة في تحييد الجذور الحرة الضارة ، وتمنع الضرر التأكسدي والالتهابات ، وكلاهما يمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

    10 - اللوز :
    اللوز غني بالمواد الغذائية بشكل لا يصدق، ويضم قائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة القلب، كما أنها مصدر جيد للدهون والألياف الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب ، وهما من العناصر الغذائية الهامة التي يمكن أن تساعد في الحماية من أمراض القلب

    11- البذور :
    تعتبر بذور الشيا وبذور الكتان وبذور القنب كلها مصادر رائعة للعناصر الغذائية الصحية للقلب، بما في ذلك الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولقد وجدت العديد من الدراسات أن إضافة هذه الأنواع من البذور إلى نظامك الغذائي يمكن أن يحسن العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك الالتهاب وضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.

    12- الثوم :
    ويعتبر الثوم علاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، وفي السنوات الأخيرة ، أكدت الأبحاث خصائصه الطبية القوية ووجدت أن الثوم يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب، وهذا بفضل وجود مركب يسمى الأليسين ، والذي يعتقد أن له العديد من التأثيرات العلاجية في تقليل الكوليسترول الكلي، ومنع تراكم الصفائح الدموية ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتة الدماغية .

    13- زيت الزيتون :
    من العناصر الأساسية في نظام البحر الأبيض المتوسط ، وهو أيضا مفيد لصحة القلب؛ حيث ان زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفف الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، وقد ربطته العديد من الدراسات بالحفاظ على صحة القلب.

    14- الشاي الأخضر :
    ارتبط الشاي الأخضر بعدد من الفوائد الصحية ، منها زيادة حرق الدهون إلى تحسين حساسية الأنسولين، كما أن الشاي الأخضر مليء بالبوليفينول ومضادات الاكسدة ، والتي يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة لمنع تلف الخلايا وتقليل الالتهاب والحفاظ على صحة قلبك.

    وظيفة الخلايا المبطنه للاوعيه الدمويه اليوم العالمي للقلب تصلب الشرايين ضغط الدم مستويات الكولسترول والالتهابات