الجمعة 17 مايو 2024 04:18 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    وزير الدفاع الأمريكي: فوجئنا بإنهيار الجيش الأفغاني دون إطلاق رصاصة واحدة

    مصر وناسها

    قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن القوات الأمريكية نقلت حوالي 120 ألف شخص من أفغانستان.

    وأضاف خلال جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي، إلى قادة واشنطن العسكريين حول فوضى الانسحاب من أفغانستان: "تفاجئنا بإنهيار الجيش الأفغاني دون إطلاق رصاصة واحدة.. لم ندرك حجم الفساد في الدولة الأفغانية".

    ودافع عن خطة الانسحاب من أفغانستان، بالقول: "الجدل بشأن الانسحاب من أفغانستان يجب ألا يؤثر على عملنا".

    وأشار وزير الدفاع الأمريكي قائلًا إنه "لم يدعم بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان للأبد"، وأنهم لا يزالوا يعملون على إجلاء كل الأمريكان الراغبون في مغادرة أفغانستان، مضيفًا أن "علينا أن نقر أننا لم ندرك مستوى الفساد في الحكومة الأفغانية".

    وأكد أوستن أن "التخطيط الذي سبق الإخلاء من أفغانستان وتمركز القوات سمح للقوات الأمريكية بالوصول إلى كابول بسرعة كبيرة مع بدء الإخلاء".

    وأضاف أنه "في وقت مبكر من الربيع، بدأت البنتاجون (وزارة الدفاع) التفكير في إمكانية إخلاء غير المقاتلين والاستعداد لعدد من السيناريوهات. وبحلول أوائل يونيو، تمركزت قوات مسبقًا في المنطقة، بما في ذلك ثلاث كتائب مشاة". وتابع بالقول: "أردنا أن نكون مستعدين، وكنا كذلك".

    وأقر أوستن بأن "اليومين الأولين من الإخلاء كانا صعبين"، لكنه قال إن "القوات الأمريكية أعادت النظام في غضون 48 ساعة، وبدأت الجهود الجبارة لنقل عشرات الآلاف من المواطنين الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر بشكل جدي".

    وأضاف أوستن: "ما زلنا نعمل على إخراج الأمريكيين الذين يرغبون في المغادرة"، على الرغم من أن هذا هو الآن عمل وزارة الخارجية وبين الوكالات، وليس الجيش.

    وانتقد المشرعون الأمريكيون مرارًا إدارة بايدن لإتمامها الإجلاء العسكري والانسحاب من أفغانستان بينما لا يزال هناك مواطنون أمريكيون أرادوا مغادرة أفغانستان، بالإضافة إلى عجز إدارة بايدن عن تحديد عدد الأمريكيين المتبقيين في أفغانستان.

    لويد أوستن وزير الدفاع الامريكي الولايات المتحدة أفغانستان الجيش الأفغاني طالبان