الخميس 28 مارس 2024 08:12 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    سقوط صخور نارية عملاقة من بركان لابالما.. ومخاوف من انهيارات أرضية

    بركان لابالما
    بركان لابالما

    قالت عالمة البراكين في المعهد الجغرافي الوطني (IGN) كارمن لوبيز خلال المؤتمر الصحفي لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري (بيفولكا) أنه تم اكتشاف "شقوق وفواتير" في الجزء العلوي من المخروط الثانوي من كومبرى فيخا.

    وأشارت إلى أن البركان يمكن أن يتطور وينتج عنه انهيارات أرضية وينهار الجزء الداخلى من فوهة البركان، ولكن استقراره لا يتعرض للخطر.

    اقرأ أيضاً

    وتستمر بركان "كومبرى فيخا " فى جزيرة لابالما فى إثارة قلق عميق، مع استمرار ثورانه لليون الـ77 على التوالى، مما يجعله يقترب لأن يسجل أطول ثوران بركانى خلال 500 عاما، وأظهر مقطع فيديو جديد سقوط الصخور النارية العملاقة من البركان بعد انفجار المخروط الرئيسى له.

    وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إلى أن الحمم البركانية أصبحت تتدفق من بركان لابالما على ارتفاع 30 مترا تحت سطح البحر، وتسبب البركان حتى الآن بأكثر قدر من الدمار فى جزيرة لا بالما ، حيث دمر أكثر من 1155 هكتارا طوال 10 أسابيع.

    وأوضحت الصحيفة أن الحمم البركانية تتقدم برا وبحرا ، وأجرى العلماء قياس الأعماق، ولاحظوا انخافض العمق بمقدار 9.5 مترا خلال حالة الطوارئ البركانية التى استمرت شهرين، وهذا التعديل لقاع البحر يمكن أن يشكل خطرا على الملاحة ، وفقا للمعهد الإسبانى لعلوم المحيطات IEO.

    وتستمر التدفقات البركانية في النشاط إلى الغرب من المخروط الرئيسي لكومبرى فيخا بشكل أساسى عبر الانابيب البركانية، مع زيادة التفجيرات في بركان لا بالما خلال الساعات الأخيرة ، حسبما أفاد المعهد البركاني لجزر الكناري (إينفولكان) عبر حسابه على تويتر.

    وأوضحت صحيفة "الديا" الإسبانية أن الجزيرة سجلت 14 زلزالا منذ منتصف الليل ، وأبرزها بقوة 3.5 على مقياس ريختر فى فوينكالينتي.

    بركان لابالما اسبانيا كوراث طبيعية بركان صخور بركانية لابالما