السبت 18 مايو 2024 05:53 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    حرق الدهون و خفض ضغط الدم .. الفوائد الصحية للشاى الأخضر

    أرشيفية
    أرشيفية

    يحتوى الشاي على مركبات يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي، حيث تلعب مادة الكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي دورًا في زيادة التمثيل الغذائي لدينا والمساهمة في فقدان الدهون بمرور الوقت، كما يحتوى الشاي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية من خفض ضغط الدم، والمساعدة في إصلاح الخلايا التالفة، و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

    ويمكن تقسيم الشاي المحتوي على الكافيين إلى عدة فئات: أخضر ، أسود ومن بين هذه الأصناف، الشاي الاخضر هو الأكثر بحثًا باعتباره لاعبًا رئيسيًا في فقدان الدهون.

    الشاي الأخضر غنى بمضادات الأكسدة:

    إذا كان عليك اختيار نوع معين من الشاي والذي يمكن أن يساعد في تقليل الدهون في جسمك، فإن الشاي الأخضر هو الأفضل.

    الشاي الأخضر على وجه الخصوص غني بـEGCG ، أحد مضادات الأكسدة التي تمت دراستها إلى حد كبير لدورها في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وجدت إحدى الدراسات أن أربعة أكواب من الشاي الأخضر تؤثر على الوزن وتحسن مستويات ضغط الدم لدى مرضى السكري.

    وجدت دراسة استمرت 14 عامًا أن الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة، بما في ذلك بمضادات الاكسدة والفلافونويد الموجودة في الشاي، كان مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل في نهاية الدراسة.

    يمكن أن يكون اختيار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أمرًا رائعًا لصحتنا ، وقد يكون له فائدة إضافية تتمثل في انخفاض مؤشر كتلة الجسم بمرور الوقت، وشاي الأعشاب منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يكون بديلاً مرضيًا لتناول الوجبات الخفيفة في الليل، إذا وجدت نفسك بحاجة إلى شيء حلو ومهدئ في الليل ، فقد يكون شاي الأعشاب هو الخيار الأمثل لك.

    أضرار الشاي الأخضر

    بالرغم من فوائد الشاي الأخضر للصحة عمومًا، إلا أن شرب كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى الأضرار المحتملة الاتية:

    • مشكلات في الجهاز الهضمي: قد يعاني البعض من المغص والتقيؤ وحرقة المعدة بعد شرب كوب من الشاي الأخضر.
    • الصداع ومشكلات في النوم: هذا يحدث نتيجة احتواء الشاي الأخضر على الكافيين، ويمكن الحد من هذا الضرر بشرب كمية محددة يوميًا.
    • تفاعلات مع بعض الأدوية: يتفاعل الشاي الأخضر مع الأدوية التي تعالج الحالات العصبية بكثرة، لذا وجب الحذر من ذلك.
    الشاي الاخضر حرق الدهون اضرار الشاي الاخضر ضغط الدم