الجمعة 24 مايو 2024 03:32 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    وحمة حمراء بالجبهة.. ما هي متلازمة ستيرج ويبر المنتشرة بين الأطفال؟

    مصر وناسها

    يمكن أن تشير وحمة التجمعات الدموية التي تعرف باسم وحمة بورت، وتظهر بالوجه لدى حديثي الولادة والرضع على شكل بقعه بالجبهة، إلى الإصابة بـ متلازمة ستيرج ويبر.

    متلازمة ستيرج ويبر وتأثيرها على الجسم

    تظهر هذه الوحمة على شكل بقعة باللون الأحمر الداكن، بشكل متناثر إما على الجبهة أو الجفن العلوي، ويؤدي النمو المفرط للأوعية الدموية في الجلد إلى تحفيز هذه الوحمة، ويمكن أن تكون هذه الوحمة هي العرض الوحيد لإحدى المشكلات الصحية، وذلك وفقًا لما نشر بصحيفة تايمز ناو.

    وأشارت الدكتورة كامالا سوبرامانيان، من مستشفى سانكارا للعيون في شيموجا، إلى مخاطر فقدان البصر أو التأثير الخطير على صحة العين، نتيجة إصابة الأطفال حديثي الولادة بمتلازمة ستيرج ويبر، وخاصة أن الأعراض لا تظهر حتى سن الرشد، فمن الممكن أن يؤدي الضغط المتزايد في العين إلى الجلو كوما، التي لا تظهر إلى مع بلوغ سن الـ 40.

    ووفقًا لخبراء الصحة، تعد الإصابة بمتلازمة ستيرج ويبر، حالة مرضية نادرة تحدث نتيجة التعرض لأحد الاضطرابات الجينية، وتشير التقديرات إلى أن واحدًا فقط من بين 20000 إلى 50000 طفل حديث الولادة مصاب بهذا الاضطراب، ونحو ثلاثة من كل 1000 طفل لديهم وحمة نبيذ بورت، ويعاني شخص واحد فقط من كل 20 يحمل العلامة من مشكلات عصبية أخرى.

    وقد تؤدي الإصابة بهذه الحالة، إلى اضطراب تطور الأوعية الدموية، ما يتسبب في حدوث تشوهات الدماغ والجلد والعينين، بالإضافة إلى الإصابة بالنوبات ومشكلات الرئة، وتضرر نظام الغدد الصماء والجهاز العصبي.

    علامات وأعراض متلازمة ستيرج ويبر

    وحمة على الوجه

    الجلوكوما مع ألم شديد وتورم وحتى خطر فقدان البصر

    النوبات

    تأخر النمو

    الصداع النصفي

    قصور الغدة الدرقية