الأحد 14 يوليو 2024 01:27 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    مقترح بخصم درجات الطلاب المتغيبين

    طلاب
    طلاب

    أيدت الدكتورة حنان حسني عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، خطة الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشان وضع حلول لأربع تحديات رئيسية تواجة منظومة التعليم في مصر خلال الفترة المقبلة وهي الكثافات الطلابية بالفصول وعجز المعلمين وتدريب المعلمين بما يتواكب مع المناهج الجديد وجذب الطلاب للمدارس.

    وقالت “حسني” لـمصر وناسها"، إن خطة وزير التربية والتعليم الجديد استهدفت 4 نقاط هامة فى اذا تم وضع حلول لها سوف تستقر العملية التعليمية في مصر بشكل كبير جدا، لافتة الي أن عجز المدرسين من التحديات الصعبة جدا فبرغم توجيهات الرئيس السيسي بزيادة عدد المدرسين لمدة 5 سنوات كل عام الا ان العجز مازال مستمر ويسطر علي الساحة التعليمية ويجب وضع حلول جذرية له.

    وأشارت عضو مجلس النواب الي أهمية عمل توعية المواطنين عن طريق حملات من جانب وزارة التعليم لاولياء الامور بالحلول والمقترحات الجديدة للنهوض بالمنظومة التعليمية في مصر، لافتة الي أن المناهج تم تطويرها بشكل ممتاز ولكن نحتاج لتدريب المعلمين عليها بطريقة صحيحة نضمن عملية ايصال المعلومات لهم عن طريق وضع اختبار بعد نهاية فترة الدورة التدريبة لمعرفة من استطاع فهم الدورة التدريبة والمعلومات من عدمة.

    واكدت النائبة حنان حسني ايضا أنه بشأن تغيب الطلاب من المدرسة أنها قامت بتقديم طلب احاطة خلال الاونة الاخيرة بشأن توقيع خصم من درجات الطلاب المتغيبين عن المدرسة فكل طالب له 20 % درجات اعمال سنه ودرجات نشاطات، بالاضافة الي وجود حلول قوية لجذب الطلاب للمدارس ومع عزوفهم.

    وأقترحت النائبة فتح المدارس في الاجازات الثانوية حتي يكون هناك عنصر جذب للطالب وتكوين علاقة قوية بينه وبين المدرسة وعمل نشاطات داخل المدرسة كرة قدم في هذه الفترة بالاضافة الي تفعيل دور مكتبة المدرسة، مشددة علي أهمية ارجاع هيبة المدرس مره اخرى بين الطلاب.

    وعن كثافة الطلاب في الفصول اكدت النائبة حنان حسني أهمية وجود حلول خارج الصندوق لهذه الازمة فالمعدل داخل الفصول لعدد الطلاب هو من 20 الي 25 في الحالات الحرجة طالب وذلك هو المرجو ونطالب به بشدة، ولكن في ظل ازمة نقص عدد المدارس لاستيعاب الطلاب يجب تطوير اداء المدرس وتدريبة ورفع كفاءته حتي يستطيع ان يقوم بعملية ايصال المعلومة بطريقة صحيحة في ظل الاعداد الضخمة الموجودة داخل الفصول.

    وضربت النائبة مثالا حول المتخصصين في التنمية البشرية الذين يعطون محاضرات داخل القاعات الكبرى وسط اعداد ضخمة من الحاضرين والمستمعين لها مما يؤكد انهم اصحاب كفاءات وخبرات كبيرة في توصيل المعلومة ويجب العمل علي جعل المدرسين مثل هؤلاء المتخصصين

    وزارة التربيه والتعليم المناهج طلاب الثانويه العامه المدارس النائب النائبه