الأحد 14 يوليو 2024 12:46 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    4 تحديات رئيسيه تواجه منظومه التعليم و حلول لأزمه تهرب الطلاب من المدارس

    طلاب المدارس
    طلاب المدارس

    رحبت النائبة صبورة السيد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بخطة الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشان وضع حلول لأربع تحديات رئيسية تواجة منظومة التعليم في مصر خلال الفترة المقبلة وهي الكثافات الطلابية بالفصول وعجز المعلمين وتدريب المعلمين بما يتواكب مع المناهج الجديد وجذب الطلاب للمدارس.

    وقالت “السيد” لـ"مصر وناسها"، ان هذه التحديات تحتاج إلى ميزانية ضخمة حتى يتم الانتهاء منها ووضع حلول جذرية لها، خصوصا أن 95% من ميزانية الوزارة تذهب إلي الاجور والرواتب، لافتة الي أن التحدي الخاص بجذب الطلاب للمدارس يحتاج الي لائحة قوية وقانون منظبط يقضي علي تهرب الطلاب من المدارس والغياب.

    واشارت عضو مجلس النواب إلي أنه بعد توجيهات الرئيس السيسي بشأن ميزانية التعليم الجديدة اصبح الوضع افضل من الأول ولكن يحتاج ايضا الي دعم لحل الازمات الموجودة في التعليم في مصر الخاصة بكثافة الفصول الذي يحتاج الي انشاء مدارس اضافية لكي تستوعب الاعداد الضخمة من الطلاب.

    واكدت النائبة، أن التحدي الخاص بتدريب المعلمين يمكن ان يتم انجازه عن طريق الاكاديمية الخاصة بتدريب المعلمين ووضع جدول زمني له حتي الانتهاء من تدريب جميع المعلمين في مصر

    جدير بالذكر أن الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد اليوم اجتماعا مع عدد من قيادات الوزارة ومديرى مديريات التربية والتعليم ومديرى ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديرى المدارس بمديريات القاهرة والجيزة والشرقية؛ في مستهل سلسلة لقاءات دورية سيتم تنظيمها على مستوى الجمهورية، وذلك لاستعراض أهم القضايا التي تواجه العملية التعليمية وفقًا للتحديات على أرض الواقع، وطرح مقترحات وحلول عاجلة قابلة للتنفيذ قبل بداية العام الدراسى 2024/ 2025.

    وفي مستهل اللقاء، رحب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بقيادات الوزارة، مؤكدًا أن العمل والتعاون الوثيق مع المديريات التعليمية والإدارات وكذلك داخل المدارس على رأس أولوياته، لمواجهة مشاكل وتحديات العملية التعليمية.

    وأكد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أيضا أن اللقاءات الدورية تستهدف الاستماع لكافة المشكلات الواقعية وتلقي المقترحات والحلول الفعلية فى إطار الإمكانات المتاحة.

    4 تحديات رئيسية تواجه منظومة التعليم

    وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن هناك أربعة تحديات رئيسية تواجه منظومة التعليم سيتم التركيز على مواجهتها بكافة السبل والوسائل خلال المرحلة المقبلة، وهي الإتاحة لمواجهة الكثافات الطلابية بالفصول وعجز المعلمين وتدريبهم بما يتواكب مع المناهج المطورة وجذب الطلاب للمدارس وعبء المناهج الدراسية بمرحلة الثانوية العامة، مشيرا إلى أن وضع حلول تناسب الواقع وتقضي على التحديات المزمنة يأتي من خلال جهود جماعية بمشاركة كافة الأطراف في العملية التعليمية.

    طلاب المدارس الثانويه العامه وزارة التربيه التعليم محمد عبد اللطيف النائبه صبورة السيد البحث العلمى التعليم الفنى العام الدراسي