الجمعة 26 أبريل 2024 10:25 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    غازات البطن و الامراض المسببة

    غزات البطن
    غزات البطن

    ايمان البدري

    تنتج غازات البطن عند تخمر الأطعمة وتحولها إلى بكتيريا، وعادًة ما يشفي المصابون سريعًا، فور تناول شاي الأعشاب أو أحد الأدوية المهدئة لتشنجات المعدة.

    إلا أن الإصابة بفرط غازات البطن، بشكل يومي، هو أحد العلامات المزعجة لاضطراب الجهاز الهضمي، التي قد تشير إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

    الأمراض الخطيرة التي تتسبب فيها الغازات

    التهاب القولون التقرحي

    هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، الذي يصيب المستقيم والأمعاء الغليظة بالتقرحات، وهو التهاب يمتد لفترة طويلة، وتظهر أعراض التهاب القولون التقرحي بالتدريج مع الوقت، ومن أبرز أعراضه: انتفاخ البطن، والغازات، وألم المستقيم الذي قد يصل إلى النزيف، وفقدان الوزن غير المبرر.

    داء كرون

    هو أحد الأمراض المعوية المزمنة، ومن علامات الإصابة بداء كرون تشنجات الأمعاء، وألم البطن، والغثيان، وفقدان الوزن والشهية، ما ينتج عنه سوء التغذية.

    عدم تحمل الطعام

    في بعض الحالات لا يستطيع الجهاز الهضمي تكسير الطعام، وتحويله إلى مواد غذائية يمكن للجسم امتصاصها، ويحدث هذا عند تناول بعض الأطعمة الغنية باللاكتوز مثل منتجات الألبان، أو الجلوتين مثل القمح والحبوب، ويختلف عدم تحمل الطعام عن حساسية الطعام، حيث تظهر علامات منذرة على الإصابة مثل ألم في الجزء العلوي من البطن، والانتفاخ، والغازات.

    بكتيريا الأمعاء

    يصاب البعض بالغازات الزائدة نتيجة الإصابة بفرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة، ويعاني الشخص من زيادة البكتيريا الضارة وخلل في التوازن البكتيري للأمعاء، ما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الإسهال وغازات البطن.

    السكري

    تؤثر الإصابة بمرض السكري على الجهاز الهضمي، نتيجة لارتفاع سكر الدم، وتظهر العديد من العلامات المنذرة، من بينها انتفاخ البطن، وتشنج الأمعاء، والقيء اليومي، وضعف الشهية، أو فقدان الوزن.

    سرطان المعدة

    تعتبر غازات البطن المفرطة، أحد الأعراض المبكرة التي تشير إلى الإصابة بسرطان المعدة، ومن ضمن العلامات الأخرى: الغثيان، وألم مُزعج في الجزء العلوي من البطن، وصعوبة البلع، وفقدان الشهية، ورائحة النفس الكريهة، لتطوير علاجات السرطان .

    غزات البطن الامراض المزمنة الامراض المسببة الغازات القولون