السبت 20 أبريل 2024 05:46 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    ماذا يحصل في مصر؟.. “مشاهد مرعبة وغير مسبوقة في العالم” وتعليق رسمي من وزير التعليم

    طارق شوقي
    طارق شوقي

    صرح طارق شوقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور” الفضائية، بأن المشاهد مرعبة وغير مسبوقة في العالم، مؤكدا أنهم سيضطرون لاتخاذ قرار بمنع دخول أولياء الأمور خلال الفترة المقبلة.

    وزير التربية والتعليم

     

    وأكد وزير التربية والتعليم أن ما يحدث أمر غير مقبول خاصة في ظل جائحة كورونا، خاصة وأنهم يسعون بكل السبل لتخفيض كثافة الفصول الدراسية.

    وقال طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر إن بعض أولياء الأمور اقتحموا المدارس اليوم من أجل التسابق على حجز مقاعد أمامية لأبنائهم في الصفوف الأولى بالفصول.

    ولفت إلى أن بعض أولياء الأمور يصرون على إلحاق أولادهم بمدارس معينة ما يسبب كثافة بالفصول في تلك المدارس.

    تحذيرات وزير التعليم لأولياء الأمور

    اقرأ أيضاً

    وطالب الوزير الأولياء بعدم إرسال أبنائهم للمدارس في حال وجود أي أعراض لفيروس كورونا.

    كما أشار طارق شوقي إلى أن مصر تبني 20 ألف فصل دراسي سنويا لمواجهة الزيادة السكانية فقط، مشيرا إلى أن أصحاب المصالح يقفون وراء حملات السوشيال ميديا ضد سياسات الوزارة. وفق روسيا اليوم.

    واختتم باقول: “نوظف بعض موارد الوزارة في التعاقد مع مدرسين مؤقتين لمواجهة نقص العدد”، لافتا إلى أنه خلال أسبوعين سيبدأ توزيع الوجبة المدرسية على الطلاب.

    كثافة الطلاب في الفصول الدراسية

     

    أزمات عديدة ظهرت مع انطلاق العام الدراسي في مصر، تركزت معظمها حول كثافة الطلاب في الفصول الدراسية في ظل انتشار وباء فيروس كورونا.

    وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر كثافة الفصول، وعدم اتخاذ أي إجراءات احترازية في ظل انتشار الموجة الرابعة من وباء كورونا.

    وانطلق العام الدراسي الجديد، الأحد، في ظل تمسك وزارة التعليم، بانتظام الحضور، مؤكدة أنها «اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الطلاب والعاملين في الحقل التعليمي، منها إلزام العاملين بالحصول على لقاح فيروس كورونا أو إجراء تحليل كل 3 أيام لضمان عدم الإصابة بالفيروس».

    101 طالب

    ومن بين الصور الذي أشعلت غضب الأسر المصرية، صور لكشف أسماء تلاميذ أحد الفصول في مدرسة العبور الابتدائية الحكومية في محافظة القليوبية، تتضمن 101 تلميذ، وأخرى لفصل بدون مقاعد في مدرسة تابعة لإدارة الخانكة التعليمية في محافظة نفسها.

    وقررت إدارة الخانكة التعليمية عزل مدير مدرسة الخانكة الابتدائية، بسبب التقصير في العمل والإهمال، وتعيين مدير آخر بدلاً منه في واقعة جلوس طلاب أحد الصفوف بالمدرسة على الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية.

    وحسب وزارة التعليم، جرى إرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الطلاب بالمقاعد اللازمة لهم وسيجلس الطلاب تحت أي ظرف اعتباراً من الغد على مقاعد طلابية.

    صفحة محافظة القليوبية

    وقالت صفحة محافظة القليوبية على «فيسبوك» إن وكيل الوزارة، شدد على مدارس التعليم الابتدائي ذات الكثافات المرتفعة بأن تقوم بالعمل بنظام الفترات الممتدة لتخفيف الكثافات والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية في المدارس.
    كذلك، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لنساء تصرخ وحالة إغماء بين أولياء الأمور في محافظة الإسكندرية شمال مصر، بسبب اكتشافهم عدم وجود أبنائهم عندما توجهوا للمدرسة في نهاية اليوم الدراسي.

    مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية

    وقالت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، في بيان صحافي، إنه «لم يتم فقدان الطلاب، وإن المشاجرات التي ظهرت في الفيديو هي نتيجة مشاجرات بين أولياء الأمور في فناء المدرسة. وظهور الأم التي تعرضت للإغماء في الفيديو كان بسبب التكدس والزحام». وأشارت المديرية خلال بيانها إلى أنه «تم إحالة المدرسة بالكامل إلى التحقيق من فرد الأمن حتى المدير لأنه ممنوع دخول أولياء الأمور إلى فناء المدرسة».

    علم فرنسا

    إلى ذلك، كشف عادل عثمان، مدير مديرية دمياط التعليمية، حقيقة وجود علم فرنسا في إحدى مدارس دمياط الذي آثار جدلاً واسعاً على الفيسبوك.

    وقال إن «المدرسة هي مدرسة دمياط الابتدائي، وإن هذا العلم كان في احتفالية بمناسبة انتصارات أكتوبر» مشيراً إلى أن «اللون الأزرق هو أسود، ولكن لم يظهر من التصوير».

    وأضاف أن «هذا العلم فصله مجموعة من الطلاب بطريقة خاطئة، وفور أن أثارت الصور الجدل على السوشيال ميديا، تم التحفظ على العلم، وتمت إحالة مديرة المدرسة للتحقيق».

    كما أحالت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية مدرسة عمر مكرم الابتدائي للتحقيق، وذلك عقب تداول فيديو على الفيس بوك، يوضح أنه تم خروج الطلاب قبل موعدهم الرسمي، ما أدى إلى فقدان بعض الأطفال من المدرسة وتداول فيديو لصراخ الأمهات.

    طارق شوقي علق على أول يوم دراسي

    الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، علق على أول يوم دراسي، إذ قال إن «الشكل العام مرضي» وتابع: «رصدنا بعض المشكلات والقرارات الخاطئة وتعاملنا معها في الحال، فضلاً عن تكتل أولياء الأمور أمام المدارس، والسوشيال ميديا سلاح ذو حدين وتستغل في تصدير صور سلبية، دون معرفة مصدر الصورة». وفق القدس العربي

    وتابع: «تدخل أولياء الأمور في المناهج والامتحانات، وتكتلهم أمام المدارس يؤثر سلباً على العملية التعليمية، وسنتخذ قرارات قريباً بشأن هذا الأمر، مشيراً إلى أن الوزارة تتلقى أكثر من 20 ألف طلب سنوياً للسماح بدخول أبنائهم مدارس قريبة لمنازلهم، رغم زيادة الكثافة».

    قناتي مدرستي

    وأضاف: «سيتم منح طلاب الثانوية نواتج التعلم، إضافة إلى النسخ الرقمية للكتب، فضلاً عن تحديد جميع المنصات، وإتاحة فيديوهات لتدريب المعلمين والأمهات على قناتي مدرستي» مشيراً إلى أن «سيتم توزيع الوجبة المدرسية الجديدة خلال العام الجديد بشكل تدريجي على المحافظات».

    ولفت إلى أن من المتوقع وصول تكلفة الوجبات المدرسية إلى 8 مليارات جنيه، بدلاً من ملياري جنيه، مناشداً أولياء الأمور بالتعاون مع الوزارة.

    قناتي مدرستي طارق شوقي علق على أول يوم دراسي مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية وزير التعيم طارق شوقي